أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

طنجة أكادير في 4 ساعات..إيصال البراق لأكادير قبل مونديال 2030

مع نيل المغرب شرف تنظيم كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال، يبدو أن المغرب يطمح لتوسيع شبكة الخط فائق السرعة لتصل سنة 2030 إلى أكادير.

وفي هذا الصدد، قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم في إطار تطوير الشبكة السككية بتعزيز أسطول المكتب بقطارات من الجيل الجديد، لتطوير عروض و جودة النقل السككي والرفع من جاذبيته.

و أضاف المسؤول الحكومي، ضمن جلسة مجلس النواب، أنه سيتم نقل ما يفوق 52 مليون مسافر سنة 2023 منها 5 ملايين مسافر على متن قطار البراق.

وموازاة مع ذلك، يقوم المكتب، بحسب المسؤول الحكومي بمواصلة إنجاز الدراسات لتمديد الخط السككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير، والتحضير لإنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش مع تطوير النقل السككي الجهوي بكل من الدار البيضاء والرباط.

و أشار المسؤول الحكومي ، أيضا إلى مشروع ربط مينائي الناظور المتوسطي وآسفي بالشبكة السككية، وتعزيز أسطول المكتب بقطارات من الجيل الجديد ، بالإضافة لإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بكهربة الخط السككي بين فاس ووجدة، مؤكدا أن المملكة تنكب حاليا على تعبئة الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل إنجاز هذه المشاريع.

هذا بالإضافة إلى ربط مينائي الناظور المتوسطي وآسفي بالشبكة السككية، كما يقوم المكتب، بحسب الوزير الوصي، بإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بكهربة الخط السككي بين فاس ووجدة، مؤكدا أن “ المملكة تنكب حاليا على تعبئة الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل إنجاز هذه المشاريع”.

وكان ربيع الخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد كشف أن تمديد خط القطار فائق السرعة من طنجة الى مراكش، كان في صلب إعلان الشراكة الذي تم بين الملك محمد السادس و محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

و أضاف أن هذه الشراكة الطموحة والمبتكرة ستمكن من إيجاد هيكلة مالية مبتكرة لإنجاز هذا الخط، الذي سيمكن من الربط بين طنجة ومراكش في مدة لا تتجاوز ثلاث ساعات تشمل ساعة واحدة بين طنجة والرباط وساعة وخمسا وثلاثين دقيقة بين طنجة والدار البيضاء.

كما سيمكن هذا الخط، يضيف لخليع، من إحداث عدة مناصب شغل تقدر بـ 70 مليون يوم عمل و 3700 عمل قار خلال عملية الأشغال.

ووفق مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن تمديد قطار التيجيفي الى مدينة أكادير قبل سنة 2030، سيمكن من تقليص مدة السفر بين طنجة وأكادير الى 4 ساعات مقابل 9 ساعات تقريبا حاليا على متن السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *