أخبار وطنية، الرئيسية

موجة البرد و”الجريحة” في المغرب،هذه اسبابها(مسؤول مديرية الأرصاد الجوية)

يرتقب أن تستمر موجة البرد التي يعرفها المغرب خلال الأيام القادمة، مع تشكل الصقيع أو ما يُعرف بالجريحة بعدد من أقاليم المملكة، إلى جانب نزول بعض القطرات المطرية بالأقاليم الجنوبية.

وستعرف الحالة الجوية خلال هذه الأيام انخفاضًا في درجات الحرارة خلال الليل وبداية الصباح، وفق ما أكده الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية.وسيكون الطقس باردا نسبيا مع تشكل الصقيع أو ما ش بـ«الجريحة بمرتفعات الأطلس، الهضاب العليا لشرق البلاد، المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي للبلاد حيت درجات الحرارة منخفضة ب درجتين إلى 3 درجات تحت المعدل.

” ويعزى ذلك يؤكد يوعابد، إلى أننا في فترة بداية فصل الشتاء حيت تكون الشمس بعيدة عن مناطقنا، مما يؤدي إلى توزيع الحرارة بشكل أقل خصوصا وأن النهار يكون قصيرًا والليل طويلًا، مما يساهم في فقدان حرارة التسخين النهارية بسرعة مما يؤدي إلى برودة خلال الليل والصباح خصوصا بالمناطق الجبلية والمرتفعات”.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين ناقص5 و2 درجات بالهضاب العليا الشرقية، الأطلس وسفوحه الجنوبية الشرقية، وما بين 05 و12 درجة بالواجهة المتوسطية، المناطق الشمالية والوسطى، شمال المنطقةالشرقية والأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 06 و10 درجات فيما تبقى من ربوع المملكة.

وبالنسبة ليومه الجمعة، قال يوعابدلشرقيه:” سيكون الطقس بارد نسبيا إلى محليا بارد مع تكون صقيع محلي فوق كل من المرتفعات، الجنوب-الشرقي، السهول الداخلية وكذا بالشمال-الشرقي لأقاليمنا الجنوبية”.

وستعرف درجات الحرارة خلال النهار، بعض الارتفاع، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بالأطلس الصغير.

ومن جهة أخرى يضيف المتحدث، ستكون الأجواء غائمة جزئيا مع نزول بعض القطرات المطرية المحلية فوق الشمال-الغربي لأقاليمنا الجنوبية، وستتشكل كتل ضبابية فوق شمال الأقاليم الجنوبية وجوار السواحل الشمالية مع تناثر الغبار.

وبخصوص الأمطار، فقد أكد المتحدث أنه لن تكون هناك تساقطات مطرية، سوى بعض القطرات المطرية المحلية فوق الشمال الغربي للأقاليم الجنوبية.

هذا وشهدت بعض المناطق الشمالية للبلاد خلال الليلة الماضية، نزول بعض الأمطار والتي بلغت خلال الساعة 6 من صباح يوم 21 دجنر 2023، 22 ملم بطنجة، 7ملم بكل من الدار البيضاء والجديدة، 6ملم بالعرائش والنواصر،4 ملم بالمحمدية، و2 ملم بالقنيطرة وتيط مليل، مليمتر واحد بكل من تطوان وبنسليمان وشفشاون، وأقل من مليمتر بكل من الرباط، سطات، وجدة وسيدي سليمان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *