الرئيسية، سياسة

وزير الخارجية الجزائري يصف العلاقة الجزائرية المغربية بغير المرضية.

وصف وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، العلاقة بين الجزائر والمغرب بأنها غير مرضية، وجاء ذلك خلال لقاء أجراه عطاف في برنامج “ذوو الشأن مع خديجة” على قناة الجزيرة القطرية، أثناء مشاركته في منتدى الدوحة الذي نظمته دولة قطر.

ويشار إلى أن العلاقات المغربية الجزائرية تعيش منذ غشت 2021 على وقع قطيعة كاملة، وذلك منذ قرار الحكومة الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، وإغلاق المجال الجوي الجزائري في وجه الطائرات المغربية.

قرار جاء في سياق تصعيد متواصل من الجارة الشرقية تجاه المملكة، وهو تصعيد يعزوه مراقبون إلى انزعاج الجزائر من الانتصارات الديبلوماسية التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة على صعيد تعزيز موقفه من نزاع الصحراء.

وتناول الوزير الجزائري، إلى جانب الحديث عن العلاقات مع المملكة المغربية، العلاقة الفرنسية الجزائرية، وكشف عن حقائق تتعلق بمحاولة الجزائر استرجاع سيف وبرنوس الأمير عبد القادر.

وفي سياق آخر، أشار عطاف إلى أن المشكلة مع إسرائيل تكمن في احتلالها للأراضي الفلسطينية، واستشهد بمقاطعة الجزائر، نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ومساندة المؤتمر الوطني ونيلسون مانديلا وكفاحه ضد التمييز العنصري من هذا المنطلق، وبعد زوال الفصل العنصري، كانت هناك لقاءات مع المسؤولين في جنوب أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *