أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، السياحة

نجاح متميز لتظاهرة .M.A.R.T. Tourism Day بأگادير ،في نسختها الاولى وهي التي استقبلت أكثر من300مشارك و 50 فاعلًا اقتصاديا

حققت النسخة الأولى من فعالية S.M.A.R.T. Tourism Day، التي أُقيمت بأحد فنادق مدينة أكادير يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، كل ماكان منتظرا منها. هذا الحدث الذي لقي ترحيباً واسعاً من قبل جميع الفاعلين والمشاركين، وجسد فعليا انخراط كل مكونات سلسلة قيم الإستثمار في المشهد السياحي لوجهة أكادير سوس ماسة. تم تنظيم هذه النسخة الأولى من طرف S.M.A.R.T. Tourisme، حيث أبرزت قيمة دمج الابتكار وروح ريادة الأعمال في المجال السياحي بأكادير سوس ماسة، استقطبت هذه النسخة أكثر من 300 مشارك، للاستفادة من تجارب وخبرة مايقارب 50 من المتدخلين الجهويين والوطنيين والدوليين حيث توافدوا من كل من فرنسا وإسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا…

شهد يوم S.M.A.R.T. Tourism Day نشاطًا مكثفًا، حيث تم تنظيم موائد مستديرة، ومؤتمرات، ودروس رئيسية، بالإضافة إلى التوقيع على 3 اتفاقيات. المواضيع التي تمت مناقشتها كانت تتماشى مع مقتضيات مخطط التنمية الجهوية وكذلك خارطة الطريق الاستراتيجية للسياحية الوطنية في شقها المرتبط بجهة سوس ماسة.

تميز اليوم بمجموعة من النقاشات حول تحديات ومفاتيح النجاح في ريادة الأعمال والاستثمار والتمويل والابتكار والتحول الرقمي وتجربة الزبون، بالإضافة إلى الدور المؤسساتي في تعزيز جدوى المشاريع السياحية. شارك كل خبير دولي بتقديم وجهات نظر جديدة، لإلهام رواد الأعمال في جهة سوس ماسة لابتكار خدمات ومنتجات سياحية جديدة تلبي تحديات السياحة وتلائم توقعات المسافرين.

شكلت المداخلات الرسمية أحد أبرز فعاليات اليوم، حيث ألقى السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، الكلمة الأولى، حيث أبرز الجهود المبذولة على المستوى الجهوي لتعزيز قطاع السياحة وتأثيره الإيجابي على التنمية الاقتصادية المحلية. استند في ذلك لكلمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في خطابه السامي : “غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية إلى فضاء للتواصل الإنساني، والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي”

ثم ألقت السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، كلمة أبرزت أهمية الابتكار وريادة الأعمال في ديناميات السياحة الجهوية، وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جداً. بعد ذلك، تدخل السيد كريم أشنگلي، رئيس الجهة، بتقديم رؤيته واستراتيجياته لتعزيز جاذبية جهة سوس ماسة كوجهة سياحية رائدة، مُسلطًا الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجهها. في الختام، قدم السيد عماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، لمحة عامة حول الخطوط العريضة لخارطة الطريق السياحية الوطنية، خاصة بالنسبة لجهة سوس ماسة ودور S.M.A.R.T. Tourisme في تعزيز وتطوير المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جداً في الجهة.

شكّل الحدث منصةً لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والرؤى والأدوات الابتكارية بين المستثمرين والداعمين ورواد الأعمال والخبراء الوطنيين والدوليين في مجال الابتكار السياحي. أكد السيد حسن أبوالطيب، المدير العام لـ S.M.A.R.T. Tourisme، أن ” الملتقى الدولي أتاح فرصة للإطلاع على مختلف وسائل الدعم والمواكبة الموضوعة رهن إشارة جميع المتدخلين بالمجال السياحي في جهة سوس ماسة. كما مكن هذا اليوم الإطلاع على العديد من فرص الابتكار في قطاع يتسم بالتغير المستمر، مسلطًا الضوء على الرجال والنساء ورجال الأعمال وحاملي المشاريع والمستثمرين الذين يشكلون مستقبل السياحة في جهة سوس ماسة.”

التوقيع على الاتفاقيات:

خلال هذا الحدث تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات:

– الأولى بين S.M.A.R.T. Tourisme والمركز الجهوي للاستثمار (CRI-SM)، بهدف دعم ومواكبة المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جداً في جهة سوس ماسة. تتضمن هذه الاتفاقية إجراءات لتعزيز الاستثمار السياحي وتشجيع المشاريع المبتكرة.

– الثانية بين S.M.A.R.T. Tourisme وبنك التجاري وفابنك من أجل دعم ومواكبة المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا في الحصول على التمويل المصرفي، والولوج إلى خدمات فضاء “دار المقاول”.

– الثالثة مع Open Tourism Lab – France كجزء من مشروع شراكة متعددة الجوانب.

S.M.A.R.T. Tourisme باختصار:

بتأييد من مؤسسي S.M.A.R.T. Tourisme (شركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولة السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا سوس ماسة) والذين هم : ولاية جهة سوس ماسة، ووزارة السياحة، ومجلس جهة سوس ماسة، والشركة المغربية للهندسة السياحية، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، تم إطلاق سنة 2023 برنامج دعم إنشاء وتحويل المقاولات السياحية في الجهة، بهدف توفير المواكبة الاستراتيجية والأدوات الفعالة والدعم الاستثماري لفائدة 150 مقاولة سياحية صغرى ومتوسطة وصغيرة جدا. علاوة على ذلك، كان هذا الحدث فرصة لتقديم نماذج لبعض المشاريع المختارة من بين 99 مشروعًا تم انتقاؤها عقب نهاية النسخة الأولى من الدعوة لتقديم المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *