الرئيسية، مجتمع

العثور على حشرة خطيرة بشحنة الرمان المغربي يثير استنفارا بأوروبا

اعترضت المفوضية الأوروبية للمرة الأولى شحنة من الرمان الواردة من المغرب، بسبب اكتشاف حشرة العث الكاذب (Thaumatotibia leucotreta) فيها، والتي تُعتبر واحدة من الآفات الزراعية الخطيرة.

تم اتخاذ هذه الخطوة خشية من انتشار هذه الحشرة في دول الاتحاد الأوروبي، مع تأثيرها الكارثي على المحاصيل الزراعية والأشجار، ويُشار إلى أن هذه الحشرة قادرة على التسبب في أضرار جسيمة للفواكه ذات النواة مثل التفاح والأفوكادو والزيتون والكاكي والرمان، بالإضافة إلى الفلفل والطماطم والباذنجان والورود والبلوط.

أعربت جمعية المزارعين في فالنسيا الإسبانية عن قلقها البالغ إزاء المخاطر الخطيرة على الصحة النباتية، ودعت الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق فوري للتحقق من نطاق الخطر الفعلي واتخاذ التدابير المناسبة لمنع دخول هذه الحشرة.

حذرت الجمعية من وجود حشرة العث الكاذبة في محاصيل أخرى في المغرب، بناءً على العثور عليها في صادرات الرمان، وطالبت بالانتباه من الصادرات العديدة من الفواكه والخضروات المرسلة من المغرب إلى الاتحاد الأوروبي، خاصة عبر إسبانيا، لتجنب انتقال الآفة إلى المنتجات الأخرى.

حث رئيس الجمعية، كريستوبال أغوادو، جميع الممثلين السياسيين في الاتحاد الأوروبي، المسؤولين عن الزراعة وسلامة الصحة النباتية، على مطالبة المفوضية بإجراء تفتيش وتحقيق في المغرب. وأكد أنه في حال تأكيد وجود حشرة العث الكاذبة، ستتحمل الحكومة المغربية المسؤولية بسبب عدم الإبلاغ عن هذا الأمر أو اتخاذ أي إجراء وقائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *