أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

تميز ونجاح مغربي كبير بحصوله على 46 ترشيح لشغل مناصب شاغرةبمنظمات دولية واقليمية

نجح المغرب خلال السنة الجارية في تعزيز حضوره داخل المنظمات الدولية والإقليمية، إذ ظفر بما مجموعه 46 ترشيحا مغربيا لشغل مناصب شاغرة داخل هذه المنظمات، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

وبلغت نسبة نجاح المغرب في ترشيحاته لشغل هذه المناصب خلال السنة الجارية “100 في المائة.

ويعكس “تنوع هذه المناصب داخل 30 منظمة دولية وإقليمية مختلفة الثقة التي يضعها المجتمع الدولي في خبراته وتجربته وكفاءاته”.

وتمكن المغرب من تقلد مناصب رئيسية داخل الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، منها منصب نائب رئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى مناصب مسؤولية مهمة داخل منظماته الإقليمية، لاسيما داخل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والفرنكوفونية.

كما أعيد انتخاب المملكة المغربية على رأس هيئات تقريرية ذات صلة بالمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي، ومبادرة خلق بيئة مواتية لنزع السلاح النووي.

ولأول مرة تقلد المغرب منصب عضو لجنة القضاء على التمييز العنصري، وتمت إعادة انتخابه في اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين، واللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان.

كما تم انتخاب المغرب عضوا في المجالس التنفيذية لعدد من المنظمات المتخصصة، ولاسيما المنظمة البحرية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي، وموئل الأمم المتحدة.

وتم انتخابه لعضوية العديد من الهيئات الاستشارية داخل المنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية.

وتم اختيار المغرب عضوا في العديد من الهيئات الاستشارية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وانتخب لعدة مناصب ضمن لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، ولجنة المخدرات، والهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

كما انتخب لمناصب مسؤولية في العديد من الهيئات الرياضية الدولية والإقليمية، وخاصة الإفريقية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *