الرئيسية، سياسة

فضيحة.. الجزائر تمنع طائرة عسكرية أمريكية من المرور عبر أجوائها في طريقها إلى قاعدة روتا.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “لارازون” الإسبانية، قام النظام الجزائري بفضيحة أخرى حيث منع طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز بوينغ “جلوب ماستر C17” من عبور مجاله الجوي إلى إسبانيا.

وكشفت المصادر أن كلمة المرور التي استخدمتها أبراج المراقبة الجزائرية والطائرة الأمريكية كانت “جوشوا هاريس”، اسم الممثل الدبلوماسي الأمريكي الذي دعا إلى المصالحة مع المغرب.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الموقف الجزائري يبدو غير مألوف، إذ منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، يستخدم الجيش الأمريكي المجال الجوي الجزائري بشكل يومي، خاصة في الرحلات الجوية التي تربط بين البلدين.

يُذكر أن طائرة “بوينغ C-17 Globemaster III” تستخدم في نقل القوات والمعدات، وتنفيذ مهام النقل التكتيكي والإخلاء الطبي، ونشر المظليين، وتوفير الوقود لقواعد العمليات أثناء الطيران.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت وصول جوشوا هاريس إلى الجزائر لبدء مشاورات مع الجزائر والمغرب حول تعزيز السلام الإقليمي وتكثيف العملية السياسية في الصحراء للوصول إلى حل دائم وكريم دون تأخير.

ويرتبط تصرف الجزائر في عدم السماح بمرور الطائرة العسكرية الأمريكية بما صرح به نائب وزير الخارجية الأمريكي جوشوا هاريس، الذي أكد مجددًا دعم الولايات المتحدة لمبادرة المغرب للحكم الذاتي كحلا لنزاع الصحراء، وأكد أن الولايات المتحدة تعتبر اقتراح المغرب جديًا ومصداقيًا وواقعيًا، ويمثل نهجًا محتملاً لتلبية تطلعات سكان الأقاليم الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *