أخبار وطنية، الرئيسية، السياحة

هام للمغاربة ،هذه الدول مسموح الدخول اليها من دون فيزا سنة 2024

قائمة الدول دول بدون فيزا للمغاربة 2024، تأتيكم هذه المقالة لتقدم لكم قائمة الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها بدون تأشيرة في عام 2023وفقاً للمعلومات المقدمة من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، يتمتع المواطنون المغاربة بالقدرة على الدخول والسفر إلى 76 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقةبالإضافة إلى ذلك، سنتناول أيضاً البلدان التي تتطلب من المغاربة الحصول على تأشيرة إلكترونية.

قائمة الدول بدون فيزا للمغاربة 2024

توجد 33 دولة بدون فيزا للمغاربة وهي كالتالي

جزر كوك، ميكرونيزيا ،نييوي ،عمان ،سوريا ،تركيا  ،باربادوس، دومينيكا، جمهورية الدومينيكان،غرينادا،هايتي،سانت فنسنت والغرينادين،هونغ كونغ (الصين SAR)،ماكاو (الصين SAR)،ماليزيا،الفلبينبليز،البرازيل،الإكوادور،سورينام،الجزائر ،بنين،ساحل العاج،الغابون ، غينيا،  مالي،النيجر،ساو تومي وبرينسيبي،السنغال،غامبيا،توغو،تونس،فانواتو

دول تطلب التأشيرة عند الوصول للمغاربة 2024

توجد 29 دولة تقدم تأشيرة عند الوصول للمغاربة، حيث يتعين عليهم الحصول على التأشيرة في نقاط العبور الحدودية سواء كانت برية، جوية أو بحرية.

بصفة عامة، الإجراءات للحصول على تأشيرة عند الوصول تتمثل في تعبئة استمارة تتضمن معلومات شخصية، وذلك مع توضيح الغرض من الرحلة ومدة الإقامة والمكان الذي سيتم الإقامة فيه.

الدول التي تقدم هذا النوع من التأشيرات هي كما يلي

الأردن،البوليفيا،البروندي،الجزر المارشال،الكامبوديا،الكومور،الكونغو،اللاوس. لبنان،الموريشيوس،المالديف،الموزمبيق،النيبال،نيكاراغوا،نيجيريا،النيوي،بالاو،

تاجيكستان،تنزانيا،تيمور الشرقية،توفالو،ساموا،سيشيل،غينيا بيساو،فانواتو،ماداغاسكر،موريتانيا،رواندا،الصومال،

دول تطلب التأشيرة الإلكترونية عند الوصول للمغاربة 2024

توجد 31 تستخدم الفيزا الإلكترونية أو ما يُعرف بـeVisa.

هذا النوع من التأشيرات يتميز بسهولة الحصول عليها عبر الإنترنت، حيث يكون على المتقدم تقديم رقم جواز السفر وصورة للهوية وبعض المعلومات الشخصية الأخرى.بمجرد إتمام هذه الخطوات، يمكن للشخص الحصول على الفيزا الإلكترونية بسهولة

الدول التي تقدم هذا النوع من التأشيرات هي كما يلي

أذربيجان،أرمينيا،ألبانيا،أنتيغوا,وبربودا،الباهاما،البحرين،البوتان،البوتسوانا،الجبوتي،الزمبابوي،السودان الجنوبي،القديس كيتس ونيفيس،كازاخستان. كينيا،كيرغيزستان،الهند،الإمارات العربية المتحدة،الإتحادية،المالاوي،المولدوفية،ميانمار،أوزبكستان،أوغندا،سانت,,هيلينا،سنغافورة،,عمان،إيران،الكونغو,,’الديمقراطية،الليسوتو،الباكستان،

دول التي تطلب eTA من المغاربة

التصريح الإلكتروني للسفر أو « eTA » هو تفويض الكتروني للسفر. يتيح لحامله الدخول إلى البلد الذي يصدره بدون الحاجة إلى تأشيرة على الإطلاق. المسافرين الذين يأتون من بلد معفي من الفيزا يمكنهم السفر باستخدام هذا الوثيقة، بدلاً من الفيزا

الدول التي تسمح للمغاربة بالسفر إليها في عام 2023 ب eTA وحدها تبلغ 2 دول، وهي كما يلي

كوريا الجنوبية ،سري لانكا

قوة الجواز المغربي 2023

بناءً على البيانات الأخيرة من مؤشر هينلي للجوازات، المتخصص في تقديم التصنيف العالمي للجوازات بناءً على عدد الوجهات التي يمكن الوصول إليها بدون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، الجواز المغربي يحتل الآن المركز الـ75 عالميًا في عام 2023.

وهكذا، أصبح الشخص المغربي يتمتع بالقدرة على السفر إلى 76 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

بالإضافة إلى ذلك، الجواز المغربي ظل يحتل المركز الثامن عربياً، في حين أن الإمارات العربية المتحدة استمرت في المركز الأول عربيًا والـ16 عالمياً.

تجدر الإشارة أن مؤشر هينلي للجوازات يستند على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتوي على أكبر وأكثر دقة قاعدة بيانات لمعلومات السفر في العالم، ويتم تعزيزه بواسطة البحوث المستمرة من قبل فريق الأبحاث في Henley & Partners.

تلك بعض الدول التي يحق للمغاربة زيارتها بدون الحاجة لفيزا خلال العام 2023. ننصح القراء بالتأكد من البيانات والمعلومات قبل التخطيط للرحلة، بالإضافة إلى متابعة أي تحديثات أو تغييرات قد تطرأ على قوانين الهجرة والسفر.

المغاربة يمكنهم الآن السفر إلى كندا بدون تأشيرة

أعلن شون فريزر، وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي، يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، أن 13 بلداً جديداً سيكون قادراً الآن على السفر إلى كندا بدون تأشيرة. تتضمن القائمة المغرب، الفلبين، تايلاند، سيشيل، الأرجنتين، أوروغواي، كوستاريكا، بنما، وخمس دول في الكاريبي، بما في ذلك أنتيغوا وبربودا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، وترينيداد وتوباغو.

ابتداءً من هذا التاريخ، سيتم إعفاء المسافرين من هذه البلدان، الذين حصلوا على تأشيرة كندية في العقد الأخير أو الذين يحملون تأشيرة أمريكية صالحة صادرة لأسباب غير هجرة، من الحاجة إلى تأشيرة كندية. ومع ذلك، سيحتاجون إلى الحصول على تصريح سفر إلكتروني (eTA) عبر الإنترنت قبل السفر إلى كندا عن طريق الجو. الeTA هو وثيقة رقمية ضرورية لمعظم المسافرين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للدخول إلى كندا عن طريق الجو أو العبور عبرها.

أكد فريزر أن خدمة الهجرة الكندية تسعى لتبسيط وتسريع عملية التحقق قبل السفر، وأن هذا القرار سيساهم في تحسين كفاءة معالجة طلبات التأشيرة.

وفقا للوزير، ستتيح هذه الفاعلية للسفر بدون تأشيرة إلى كندا، للإقامة التي قد تصل إلى ستة أشهر كحد أقصى، لآلاف المسافرين من رجال الأعمال والسائحين زيارة البلاد بشكل أسرع وأقل تكلفة.

إشارة إلى برنامج تجريبي مشابه تم تنفيذه في البرازيل في عام 2017، أعلن فريزر أن الإعفاء من التأشيرة قد زاد عدد الزوار من البرازيل بنسبة 40% وخفض حمل العمل لخدمة الهجرة الكندية الموجودة في ساو باولو بنسبة 60%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *