أخبار وطنية، الرئيسية، ثقافة وفنون

سيدي افني : إنطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي السينما والبحر بتكريم رموز السينما المغربية

انطلقت مساء اول أمس الخميس، بمركز الثقافي بجماعة ميراللفت إقليم سيدي افني جهة كلميم واد نون، فعاليات الدورة العاشرة من الإبداع والعطاء للمهرجان الدولي للسينما والبحر، وتعرف هذه الدورة المنظمة إلى غاية نونبر الجاري، مشاركة 11 فيلما قصيرا وثائقيا تتمحور حول أفلام وثائقية، يمثلون ، كل من دولة تونس وسوريا والجزائر وسلطنة عمان وإسبانيا وروسيا بالإضافة إلى المغرب  بثلاثة أفلام قصيرة.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية التي حضرها، فنانون وسينمائيون ، بتكريم الممثلة السعدية أزكون اعترافا لإسهاماتها الغزيرة في الحقل الفني، حيث عرفت أزكون عند الجمهور المغربي بمشاركتها في عدة أفلام ومسلسلات شهيرة من بينها “بنات لالة منا “جبل موسى” للمخرج ادريس المريني، والذي تم تصوير مشا هده بمنطقة مير اللفت، كما تم تكريم أبطال هذا الفيلم، وأيضا تكريم هشام بومديان، فاعل جمعوي.

وفي هذا الصدد، أعربت السعدية أزكون، في لوسائل الإعلام، عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم خصوصا بالمنطقة السياحية الرائعة مير اللفت التي هي بمثابة استوديو يتعين على المخرجين المغاربة استغلاله في الإنتاج الوطني.

كما تم بالمناسبة، تقديم أعضاء لجنتي تحكيم الفيلم الوثائقي والفيلم القصير، ويترأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الإعلامي المصري عماد فواز، وتضم في عضويتها، كلا من أسد الشاشة المغربية الفنان الحسين باردوا ز، والمخرج رشيد الهزمير، والمخرج العماني حميد بن سعيد العامري.

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير، فتضم في عضويتها كل من المخرجة البرتغالية جوليا شوفشينسكايا كرئيسة، والفنانة المغربية أحلام إلغمان، والمصور الفوتوغرافي داريوسز باسيوريك من بولونيا، والمصور الفوتوغرافي فلاديمير بيتر ز من بلجيكا.

و أبرز مدير المهرجان، يوبا أبوبركا، أن هذه التظاهرة السينمائية تروم الى تقوية الجاذبية السياحية للمنطقة وتنميتها وكذا ترسيخ الوعي البيئي لدى الناشئة وعموم المواطنين باعتبار أن القضية البيئية هي من القضايا الآنية التي تحظى باهتمام العالم، بالإضافة إلى تكوين الشباب للاهتمام بالصناعة الثقافية والسينمائية.

وبالإضافة إلى المسابقة الرسمية للأفلام، سيعرف المهرجان عرض مجموعة من الأفلام وتنظيم ورشات تكوينية و لقاءات مفتوحة، وكذا أنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

يشار إلى أن هذا المهرجان ينظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلس الجماعي مير اللفت، وبدم من عمالة إقليم سيدي إفني، والمجلس الإقليمي، ومجلس جهة كلميم واد نون.

ميراللفت : ابراهيم فاضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *