الرئيسية، مجتمع

إقليم الحوز…تدشين سلسلة من المشاريع التنموية بمناسبة عيد الاستقلال.

تم يوم أمس السبت على مستوى إقليم الحوز، تدشين سلسلة من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد.

وهكذا، أشرف عامل الإقليم السيد رشيد بنشيخي بالجماعة الترابية اغواطيم، على تدشين ثانوية ابن رشد الإعدادية التي أنجزت على مساحة اجمالية تصل إلى 10 آلاف متر مربع بكلفة مالية تقدر ب 7,46 مليون درهم.

وتضم 8 قاعات للتعليم العام، و4 قاعات علمية، ومختبرين، وقاعة متعددة الوسائط، إلى جانب فضاءات أخرى حيث سيستفيد منها حوالي 934 تلميذة و تلميذا.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إلى الحد من الهدر المدرسي، وتشجيع التمدرس بالعالم القروي.

وفي نفس السياق و دعما وتطويرا لمجال التعليم في شقه المتعلق بالتعليم الأولي، قام عامل الإقليم بالجماعة الترابية آيت فاسكا، بتدشين 10 وحدات مدرسية للتعليم الأولي من نموذج النوع الثاني (آيت فاسكا، وآيت سيدي داود، وتيدلي مسفيوة) وذلك بتمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمبلغ يقدر ب 3,35 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية ذاتها، أشرف السيد بنشيخي والوفد المرافق له، على تدشين ثانوية القاضي عياض الإعدادية، بتكلفة إجمالية تقدر ب 8,03 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المنشأة التعليمية 638 تلميذة و تلميذا، وتشتمل على 35 قسما إلى جانب ملاعب رياضية، وقاعة للإعلاميات، وفضاءات أخرى مهمة.

وبالجماعة الترابية آيت أورير، تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء وتجهيز مركز تقوية قدرات النساء في وضعية هشة، على مساحة إجمالية قدرها 702 متر مربع بغلاف مالي يقدر ب 2,80 مليون درهم.

ويضم المركز، الذي ستسفيد منه 100 من النساء في وضعية هشة، إلى جانب 20 مستفيدا من الأطفال قبل سن التمدرس، قاعة متعددة الاختصاصات، وقاعة للاستقبال، وصالة للعرض، زيادة على فضاءات أخرى متنوعة ومجهزة.

ويأتي هذا المشروع الهادف إلى المساهمة في محاربة الهشاشة والتهميش والاقصاء الاجتماعي، ودعم الإدماج السوسيو-اقتصادي، في إطار اتفاقية شراكة بين عمالة إقليم الحوز، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجماعة الترابية لآيت أورير، وجمعية الفضاء الجمعوي النسوي لدائرة وباشوية آيت اورير.

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *