الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

تصنيف امريكي…المغرب ضمن قائمة الدول ذات أفضل الطرق في العالم متفوقا على ايطاليا.

منذ سنوات، بدأ المغرب ثورة في تجديد البنية التحتية وإنشاء الطرق السريعة والمعبدة. أحدث المشاريع التي تجري الآن بين الداخلة وتزنيت حقق نسبة إنجاز فاقت 90 في المائة، وهناك مشاريع مبرمجة لإنجاز طرق سريعة وأخرى سيارة في ميزانية 2024.

وبناءً على تقرير “جودة الطرق ومتوسط السرعة” من صندوق النقد الدولي، صنف موقع “إنسايدر مانكي” المملكة المغربية في المرتبة السادسة عشرة بين عشرين دولة تمتلك أفضل الطرق في العالم. اذ بلغ متوسط السرعة بين المدن المغربية حوالي 95 كيلومترا في الساعة. يُلاحظ أن المغرب يُخصص جزءًا كبيرًا من ميزانيته الوطنية لصيانة الطرق وتحسين جودة الطرق الريفية.

واعتمد الموقع على بيانات من تقرير الصندوق الدولي ومتوسط السرعة بين المدن كمقياس لقياس البنية التحتية الطرقية ومقارنة الدول من حيث جودة طرقها.

وتجاوزت البنية التحتية الطرقية المغربية نظيراتها في إيطاليا وصربيا وإيران والسويد.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، بمتوسط سرعة 107 كيلومترات في الساعة بين المدن الكبرى. وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بسرعة 106 كيلومترات في الساعة. سلطنة عُمان حلت في المركز السابع. وشملت القائمة دولًا من مختلف أنحاء العالم، بينها فرنسا وإسبانيا والبرتغال والمجر وأستراليا وكندا.

وأكد المصدر أن شبكات الطرق تعد أمرا حيويا للتنمية الشاملة نظرا لأهميتها في التنقل مشيرا إلى أن “الأمم المتحدة تدرك أهمية ربط الطرق، حيث أدرجت مؤشرا على هذا المستوى في أهداف التنمية المستدامة الخاصة بها من أجل تتبع تطوير الدول بنياتها التحتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *