الإقتصاد والأعمال، الرئيسية، تعليم

بعد مخاض عسير..والي سوس وعامل إنزكان يطلقان مشروعا ظل معلقا لسنوات لأسباب مجهولة

 

صباح أكادير: إبراهيم أزكلو

أشرف كل من السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان والسيد إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول ورئيس المجلس الجماعي لأيت ملول يوم أمس الجمعة 26 يوليوز الجاري على تدشين مشروع  المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بكلفة إجمالية تبلغ 51 مليون درهم.

 وبعد وضع الحجر الأساس للمشروع الذي يندرج ضمن إستراتيجية رؤية 2020 المتعلقة بتثمين الرأسمال البشري من خلال دعم إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل، قدمت لوالي الجهة والوفد المرافق له شروحات حول المعهد الذي  يتيح انتقالا سلسا للشباب بجهة سوس ماسة من مرحلة التكوين المهني إلى الولوج لسوق الشغل، ويهدف إلى تمكينهم من مهارات لتحقيق النجاح في مسارهم المهني، كما يقدم مجموعة من الخدمات والتكوينات للطلبة،

وسينجز  المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية في اطار مشروع التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس، على إطلاقه في حفل رسمي بأكادير بتاريخ 28 يناير2018.

وحسب مصادر “صباح أكادير” فإن المشرع ذو التكلفة المالية الإجمالية( 51 مليون درهم) تم اقتراحه مند سنة 2005 ، على أساس أن يكون المشروع في عقار بجانب ثانوية السعادة بأيت ملول. قبل أن يتم تغيير موقع المشروع في موقع أجمل  أمام حي راقي أدمين بأيت ملول.

ورغم تقديم الجماعة لعقار آخر بديلا، فإن إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تماطل لأسباب غير منطقية وفق ذات المصدر، ولا تتعاون بالشكل المطلوب رغم أنها اتفقت مبدئيا على التوقيع على اتفاقية مع جماعة أيت ملول سنة 2016 ، لتسريع إجراءات على مستوى المركز ،ولا تجيب عن المراسلات المرسلة إليها عن طريق السلم الإداري لأسباب تراها مصادرنا نثير التساؤل حول الجهات التي تعرقل المشروع.

و أمام تعنت إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وعدم تعاونها بالشكل المطلوب، ارتأت السلطات الإقليمية و جماعة أيت ملول أن تقدم مشروع المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية في إطار مشروع التسريع الصناعي لجهة سوس الذي اشرف جلالة الملك محمد السادس، على إطلاقه في حفل رسمي بأكادير بتاريخ 28 يناير2018 ما جعل الجهات التي تعرقل المشروع في مأزق عظيم وبدأ شعاع أمل المعهد المتخصص ينبعث من جديد بعد أن كاد أن يقبر.

ووفق ذات المصدر فإن السلطات الإقليمية وجماعة أيت ملول كان لهما فضل كبير في تسهيل إجراءات ومساطر إخراج هذا المولود الذي طال انتظاره لما سيفتح من آفاق لأبناء المدينة والمدن المجاورة .

ويسعى المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية إلى إعداد  تقنيين وتقنيين مختصين مكونين نظريا وعمليا ومؤهلين للاندماج سريعا في عالم الشغل. وتستغرق الدراسة سنتان، يحصل بعدها الطالب الناجح على دبلوم تقني أو دبلوم تقني متخصص.

ويشترط لولوج هذه المعاهد  للحصول على دبلوم تقني أن يكون المترشح قد تابع دراسته إلى نهاية السنة النهائية من سلك لبكالوريا، فيما يشترط للحصول دبلوم تقني متخصص، أن يكون المترشح حاصلا على شهادة البكالوريا.

ويضع هذا المركز المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية ، بين أيدي شباب أكادير وإنزكان أيت ملول، مجموعة من الخدمات كالتوجيه المهني وورشات تحضيرية لولوج سوق الشغل والتدريب على المهارات غير التقنية، كما يوفر لهم معلومات حول القطاعات الواعدة وربط الاتصال بالمشغلين من خلال برامج للتكوين والاندماج في المقاولات.

و سيشتغلالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية على  عدة ورشات منها ورشة الرسم التقني، و ورشة صناعة الألمنيوم، ورشة نجارة الخشب ،ورشة الكهرباء،ورشة البناء، ورشة صناعة السيارات، ورشة الخدمات السريعة، ورشة الميكانيك الصناعية،ورشة الكهرباء الصناعية….

وتجدر الإشارة إلى أن إنجاز المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بأيت ملول  يندرج ضمن استراتيجية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل المبنية على مواكبة المهن المرتبطة بميثاق الإقلاع الصناعي، والتي ترنو الى الاستجابة لحاجيات الصناعيين والمستثمرين بمختلف القطاعات المعنية ومواكبة دينامية المستثمرين من خلال مدهم بيد عاملة ذات مؤهلات عالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.