أخبار وطنية، الرئيسية

صحف الثلاثاء: الأمن يضيّق الخناق على تبييض الأموال في المملكة، و زلزال في الجمعية التعاضدية للأمن

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي أوردت أن تبييض الأموال أطاح بمغاربة بنقط حدودية، موضحة أن مصالح أمنية مختصة نجحت في اعتقال متهمين كانوا موضوع مذكرات بحث دولية، منهم متهمان متابعان بتهمة تبييض الأموال جرى اعتقالهما بعد تنقيطهما بنقط حدودية أثناء دخولهما المغرب.

وكشفت التحقيقات الأولية أن الأمر يتعلق بشبكات منظمة، أخطرها يتزعمها مغاربة تمكنوا من تهريب الأموال القذرة إلى المملكة ويتكلف السماسرة بتبييضها في مشاريع أو منقولات باهظة الثمن، وكانت آخر عملياتهم اقتناء يخت وقصر كبير، إضافة إلى عقارات ومقاه بمدن بالشمال.

ووفق “المساء”، فإن أحد المعتقلين بتهمة تبييض الأموال هو واحد من عشرات أصحاب الشركات التركية المفلسة الذين يعرضون خدماتهم على الراغبين في تبييض الأموال بواسطة معاملات تجارية صورية، مقابل نسب من المبالغ المهربة، التي رصدتها جمارك دول أوروبية، كاشفة أن الفواتيرَ التي تقدمها شركات مشبوهة في المغرب رفقة تصاريح الاستيراد مزورةٌ.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن تقريرا للمفتشية العامة للمالية رصد اختلالات وصفت بالخطيرة في التسيير المالي والإداري للجمعية التعاضدية للأمن الوطني، المعروفة بالجمعية الأخوية للتعاون المشترك وميتم موظفي الأمن الوطني، عجل بحل المجلس الإداري.

وأشارت “المساء” إلى أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، سبق له أن شكل لجنة مركزية لإجراء تدقيق للتدبير المالي والإداري لهذه التعاضدية، وبناء على التقرير طلب من وزارة الاقتصاد والمالية إجراء افتحاص شامل لهذه الجمعية في الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى 2018.

وكتبت “المساء” كذلك أن مشروعا ملكيا خاصا بسقايات لجلب المياه تعرض للتخريب بإقليم تاونات بسبب الإهمال، من هذه السقايات تلك التي توجد بدوار عين بوشريك بجماعة الوردزاغ، وغيرها، في الوقت الذي كانت فيه الغاية منها المساهمة في تمكين ساكنة مجموعة من الدواوير بسبع جماعات بالإقليم من الاستفادة من شبكة المياه الصالحة للشرب انطلاقا من مشروع ملكي ضخم سبق أن دشنه الملك سنة 2011 بسد الوحدة.

وعلاقة بقضية إلغاء تأشيرات مغاربة إلى أمريكا سبق أن حصلوا عليها، كتبت “المساء”، نسبة إلى مصدر رسمي من سفارة الولايات المتحدة في الرباط، أن الأمر لا يتعلق بمنع طال هؤلاء الأشخاص وإنما باستدعائهم لتقديم طلبات جديدة، نافيا في الآن ذاته أن تكون لذلك علاقة بمعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمتقدمين، فيما رجحت مصادر أخرى أن تكون الوثائق المقدمة لطلب “الفيزا” غير صحيحة أو أن أصحابها لم يفصحوا عن السبب الرئيسي لزيارة أمريكا.

وإلى “أخبار اليوم” التي أفادت بأن جماعة طنجة رفعت الراية البيضاء أمام المرافق العمومية وسارت في نهج إحداث شركات التنمية المحلية لتسييرها، بهدف تجويد تدبير اختصاصات المجلس الجماعي نظير تطوير آلية استخلاص الرسوم الذاتية، وتنفيذ المخططات المرسومة، ورفع حصة المداخيل.

وجاء في المنبر ذاته أنه في الوقت الذي دعت فيه السلطات المغربية دول العالم إلى العمل العاجل على استعادة المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم “داعش” ومتابعتهم قضائيا في بلدانهم بسبب الجرائم التي ارتكبوها، عقب اجتماع لمجموعة العمل الخاصة بالشؤون الأمنية في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب وأمريكا، كشفت عائلات اختفاء عدد من الجهاديين المغاربة في سوريا، وطالبت الحكومة بالكشف عن مصير أبنائها.

وأوردت “أخبار اليوم” كذلك أن الحكومة لم تتوصل إلى أي اتفاق مع الطلبة الأطباء، وأكد مصدر من التنسيقية الوطنية لطلبة الطب أنه في حالة استمرار “البلوكاج” ستضطر التنسيقية إلى تمديد الإضراب ومقاطعة الامتحانات الاستدراكية.

وأضاف الخبر أنه كان من المنتظر أن يذهب الاتفاق في اتجاه استدراك الدروس النظرية والتطبيقية على أساس أن يجتاز الطلبة الدورة العادية والاستدراكية في شهر شتنبر.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن النيابة العامة بالمحكمة لابتدائية بتطوان استدعت منتحلي صفة صحافي من خلال إصدار مواقع إلكترونية غير ملائمة وكذلك منصات أخرى، وعلى رأسها الصفحات الفيسبوكية ذات الطبيعة الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.