أخبار وطنية، الرئيسية، مجتمع

اجواء احتفالية غنائية متنوعة في اطار مهرجان اسبوع الجمل بكلميم

غزلان موساكني

في إطار فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان أسبوع الجمل،  انطلقت أولى السهرات الرسمية،  بحضور ثلة من الفنانين من مختلف الألوان الغنائية, حيث عملت اللجنة المنظمة على تقديم برنامج متنوع حاول أن يستجيب لأذواق عشاق الموسيقى المغربية، بمختلف انواعها وتشكيلاتها منها: (الأمازيغية، الحسانية، الموريتانية، وفن الرأي).
ويعد مهرجان اسبوع الجمل، من بين أهم المهرجانات التراثية التي تنظمها “جمعية كلميم للتنمية والتواصل” بالجهة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للحفاظ على الذاكرة الثقافية الوادنونية، وضمان إشعاع ثراتها  المادي واللامادي والحفاظ عليه.

فعلى منصة ساحة القسم بمدينة كلميم، تناوبت فرق وأسماء من ألمع النجوم الغنائية ، ومنها على الخصوص مجموعة الطرب الحساني بكلميم ،الفنان الأمازيغي لحسن أنير، الفنانة الموريتانية حور آب، الفنان اعراب اتيكي، إلى جانب فنان الراب المعروف  “بالحر”.
فبين متتبع للون الموسيقى  الأمازيغية الرائعة، بأغاني الأصوات المبدعة  بقيادة لحسن أنير،  أو  اعراب اتيكي، وبين باحث عن نغمة الراي التي تحمل نكهات مغربية مختلطة، يترجمها  الشاب الحر، الذي يعد من بين الأصوات الشبابية المتميزة على الساحة الفنية المغربية، و الذي حضر لمتابعته جمهور غفير من كل أنحاء  الممكلة، إلى آخر متناغم مع ألحان صحراوية أو موريتانية، تلبي في مجملها كل الأذواق.


فبمجرد انطلاق السهرة الأولى للمهرجان، تفاعل الجمهور بحماس كبير مع أغاني كل الفنانين الحاضرين ، سواء القديمة أو الجديدة، كما رددوا معهم جل الأغاني التي يشتهرون بها واستمر الحماس والتفاعل حتى نهاية السهرة، مما جعلها تشهد إقبالاً منقطع النظير.
حضور جماهيري فاق كل التوقعات في الليلة الأولى من السهرات الرسمية للمهرجان، وسط تنظيم وحضور أمني ساهم في انجاح السهرة الاولى، فقد تمكن مهرجان أسبوع الجمل بكلميم، في أولى سهرات دورته العاشرة، من استقطاب جمهور عريض ، حيت حج عدد كبير من عشاق الموسيقى للاستمتاع بعروض فنانيهم الفنية.

 

فالمهرجان يعد مناسبة متميزة لجمهور كبير ومتنوع، يسعى المنظمون من خلاله إلى إبراز التنوع الموسيقى للأغنية المغربية، مع الاستمتاع بعروض فنية راقية، حيث أصبح موسم أسبوع الجمل، موعدا سنويا لا غنى عنه لسكان جهة كلميم وادنون ، وحتى بالنسبة لزوار المنطقة أو الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين يأتون لقضاء عطلتهم الصيفية بالمدينة
.
ومن المتوقع أن يستمر الجمهور في حضور العروض الفنية القادمة في المهرجان والتي ستستمر إلى يوم الجمعة القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *