أخبار وطنية، الرئيسية

أمه وزانية ووالده مراكشي! من يكون أوحنا رئيس الكنيسيت الإسرائيلي الذي يزور المغرب؟ التفاصيل

تعود أصول أمير أوحنا، رئيس الكنيست الإسرائيلي الجديد، الذي وصل إلى المغرب، أمس الأربعاء، في أول زيارة لمسؤول إسرائيلي بمنصبه للمغرب، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين.

فقد هاجر والداه من المغرب، الذي ولدا فيه، نحو إسرائيل، مطلع خمسينيات القرن الماضي.

وولد أوحنا، الشاب (46 سنة)،  بمدينة بئر السبع الفلسطينية، وأمه تتحدر من مدينة وزان وأبوه من مدينة مراكش.

وعبر أوحنا، الذي يعتبر بروتوكوليا، الشخصية الثالة في إسرائيل بعد رئيس الدولة ورئيس الوزراء، أنه عندما يحل في المغرب يعتبر نفسه في بلده الثاني، وزاد قائلا: “مقارنة مع باقي الدول العربية، كإسرائيلي أحس عندنا تواجدي بالمغرب وكأنني ببيتي تماما.. إنه لشعور رائع أن تلاقي المغاربة الشعب المحب للسلم والسلام”.

وأنهى خدمته العسكرية الالزامية في العام 1997، ثم انخرط في الشرطة العسكرية، وشغل منصب القائد العسكري في حاجز «كارني» في قطاع غزة، ليغادر الجيش في سنة 2010، وانخرط في الحياة السياسية في حزب الليكود، ودخل الكنيسيت.

وأجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس الكنيست، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

يذكر أن زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحنا الرسمية إلى المغرب ستمتد من 7 إلى 11 يونيو الجاري، وهي أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس كنيست إسرائيلي إلى المملكة، وجاءت بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي، رشيد الطالبي العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *