أخبار وطنية، أكادير والجهة، الرئيسية

نقيب المحامين بأكادير يدعو أعضاء الهيئة لتقديم استقالة جماعية..ردا على قرار وزير العدل

خلف إعلان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، عن تنظيم مباراة جديدة في يوليوز لنيل أهلية مزاولة مهنة المحاماة، ردود فعل غاضبة ومتباينة من لدن مؤسسات وهيئات “البذلة السوداء”.

وفي هذا الصدد، دعا نقيب هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، نور الدين خليل، كافة أعضاء الهيئة لتقديم استقالة جماعية، ردّا على هذه الخطوة التي أقدم عليها الوزير وهبي مجبرا وبتوصية من وسيط المملكة.

وبرر نقيب الهيئة بأكادير وكلميم والعيون والذي ينتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي يشغل أيضا مهام مستشار بمجلس جماعة أكادير، نور الدين خليل، في اجتماع لمجلس الهيئة عقد يوم أمس الأربعاء، (برر) خطوة  عرض استقالته، وكذلك استقالة أعضاء المجلس برمته، بـ”وضع السلطة التنفيذية يدها على الشأن المهني، ومحاولة حصر صلاحيات المؤسسات المهنية في التدبير اليومي وتأديب المحامين”.

من جهة أخرى، تشير المصادر، أن غالبية أعضاء مجلس هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، رفضوا مقترح النقيب، داعين إياه إلى ضرور الانكباب على معالجة الإشكاليات الحقيقية التي تواجه المحامين التابعين للهيئة، خاصة مشاكل النزاعات ومصالح المحامين وملف التغطية الصحية، وأمور لا يصلح معها الاستقالة في هذه الظرفية وترك الفراغ في هذه المؤسسة التي تعنى بشؤون هيئة الدفاع بأكادير وكلميم والعيون.

يشار إلى أن مجلس هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، يضم بين أعضاءئه أحد إخوة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، ويشغل مهام نائب النقيب ومكلفا كذلك بالعلاقات الخارجية، وسبق له أن انتخب سنة 2017، نقيبا لهيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون، خلفا للنقيب محمد أمين بيزولال الذي يتواجد هو الآخر في مجلس الهيئة الحالي.

يذكر أنه، جرت العادة أن تشارك السلطات المكلفة بالعدل هيئات المحامين في التحضيرات المرتبطة بمثل هذا النوع من الامتحانات، وأيضا التشاور المسبق معها بخصوص الحاجة إليها. لكن الامتحان المعلن عن إجرائه في يوليوز، فاجأ هيئات المحامين، لاسيما وأنه أتى سريعا بعد بلاغ رئيس الحكومة، الأحد، والذي تعهد بـ”التفاعل الإيجابي” مع توصيات قدمها إليه، الجمعة، رئيس مؤسسة الوسيط، عقب وساطة قامت بها، في مسعى لطي جدل امتحان المحاماة لدجنبر الفائت والذي خلف ضجة وكانت سببا في دخول وسيط المملكة على الخط ودعوته الحكومة من خلال وزارة العدل لتنظيم امتحان جديد خلال هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *