أكادير والجهة، الرئيسية

ضمانا للأمن المائي..سد عملاق على بعد 62 كلم من أكادير

في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الموارد المائية وتنمية جهة سوس ماسة، تتواصل أشغال تشييد سد التامري الجديد ضواحي مدينة أكادير، الذي يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية لبناء 5 سدود كبرى ضماناً للأمن المائي ومواجهة الجفاف فضلا عن تخزين مياه التساقطات.

ومشروع سد التامري الجديد ، يتم إنجازه على بعد 62 كلم شمال أكادير، بغلاف مالي قدر بـ2.7 مليارات درهم، وسعة تخزين حوالي 200 مليون متر مكعب.

ويتم إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

ورصد لهذا المشروع الضخم غلاف مالي يقدر بحوالي 2.7 مليار درهم، مما يعكس أهمية هذا الاستثمار الضخم في تطوير البنية التحتية المائية وتحسين الخدمات المائية في المنطقة، ستكون سعة التخزين للسد حوالي 200 مليون متر مكعب من المياه، مما يوفر إمكانية تأمين المياه العذبة للشرب والاستخدامات الزراعية والصناعية.

ويعد سد التامري الجديد إضافة استراتيجية لقطاع المياه في المنطقة، حيث سيسهم في تحسين إمدادات المياه وتخفيف الضغط على الموارد المائية القائمة. وستستفيد من هذا المشروع العديد من المدن والقرى المجاورة للسد، ما يعزز جودة الحياة ويدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

 سيساهم أيضا في الحد من إشكالية الفيضانات وتطعيم الفرشة المائية بالمنطقة، وكذا تزويد عدد من الدواوير والمدارس والمساجد بالماء الصالح للشرب.

وبالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الموارد المائية، سيوفر سد التامري فرص عمل محلية مهمة خلال فترة الإنشاء وبعدها. ستشهد المنطقة تدفقًا جديدًا من الاستثمارات والنشاط الاقتصادي، ما سيساهم في تعزيز فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للسكان المحليين.

ويتم تنفيذ مشروع سد التامري الجديد وفقًا لأعلى المعايير الفنية والبيئية، حرصًا على المحافظة على التوازن البيئي وضمان الاستدامة البيئية في المنطقة. سيتم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على التنوع البيولوجي والحياة البرية ومواجهة التحديات البيئية المحتملة.

وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قد قام بزيارة تفقدية لموقع مشروع سد تامري، حيث صرح ” إن هذا السد له أهمية قصوى بالنظر إلى إشكالية الماء التي تعرفها المنطقة و أنه سيتم من خلال هذا السد، بالإضافة إلى محطة تحلية مياه البحر، ضمان تزويد مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية للمناطق المجاورة”.

 ويعكس الاستثمار الضخم في هذا المشروع التزام الحكومة بتنمية شاملة ومستدامة للمناطق النائية، ويعزز الأمل في مستقبل أفضل وأكثر ازدهارًا للجهة وسكانها.

ويدخل تشييد بناء سد التامري ضمن استراتيجية الدولة لتشييد 40 سدا لتوفير المياه وتخزينها وتوليد الكهرباء.

من جهته أحمد حجي، والي سوس ماسة، سبق أن أكد خلال أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة السابق، أنه في سياق تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، الذي تناهز تكلفته الإجمالية 115 مليار درهم، وتم التوقيع على الاتفاقية الإطار لإنجازه أمام أنظار الملك مطلع سنة 2020، تمت برمجة مجموعة من المشاريع بجهة سوس ماسة وذكر من بينها أشغال إنجاز سد التامري بعمالة أكادير إداوتنان، بسعة تخزين قدرها 150 مليون متر مكعب، إضافة إلى برمجة إنجاز العديد من السدود الصغرى ومشاريع تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب في منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *