أكادير والجهة، الرئيسية

عامل تيزنيت يحدد توقيت فتح وإغلاق شواطئ الإقليم ويعلن عن تدابير صارمة

قررت السلطات الإقليمية بتزنيت، إغلاق شواطئ الإقليم أمام المصطافين يوميا عند الساعة الثامنة مساء، ما أعاد إلى أذهان مرتادي هذه الشواطئ، أجواء الحجر الصحي الذي فرضه انتشار وباء فيروس كورونا سنة 2020.

وفي هذا الصدد، أصدر عامل الإقليم حسن خليل، قرارا يتعلق بإغلاق الشواطئ يوميا أمام المصطافين عند الساعة الثامنة مساء خلال موسم الإصطياف الحالي.

وذكر القرار العاملي لعامل إقليم تيزنيت والصادر يوم 31 ماي المنصرم، أن موسم الاصطياف بالشواطئ التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت (شاطئي سيدي موسى اكلو وآزرو زكاغن بجماعة اثنين اكلو و شاطى ثلاث نبوعزة جماعة اربعاء الساحل) يفتح ابتداء من فاتح يونيو 2023 وينتهي يوم 15 شتنبر 2023.

وبحسب القرار، فإن أنشطة الاصطياف تبدأ كل يوم ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة الثامنة مساء، كما أن الحراسة بهذه الشواطئ تبتدأ ابتداء من الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة الثامنة مساء.

 هذا، ودعا القرار جميع مرتادي الشواطئ إلى التقيد بالتدابير و الإجراءات الاحترازية اللازمة، وتشمل احترام قواعد الصحة والسلامة، وتنظيم عملية الدخول للشاطى والخروج منه مع تخصيص ممرات خاصة بذلك، تفاديا للاكتظاظ من الممرات، احترام أوقات فتح وإغلاق الشواطئ المحددة في هذا القرار العاملي، فضلا عن التحسيس المستمر للمصطافين بقواعد النظافة و السلامة، مع إخضاع المرافق المتواجدة بالشاطئ لعمليات النظافة بصفة دورية ومستمرة.

و شدّد القرار العاملي، على أن ممارسة الرياضات المائية تمنع بالشواطئ المذكورة أعلاه التي لم يرخص لها بقرارات إدارية مصادق عليها.

كما أن الجماعات الترابية لأكلو وأربعاء الساحل، حسب القرار، ستتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على النطاقة وصحة وسلامة المصطافين، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح الأمنية و الإدارية المعنية، كما يتعين على الجماعات وضع حواجز بمدخل تلك الشواطئ وعلامات التشوير.

كما أكد القرار على منع ممارسة الأنشطة الاقتصادية والتجارية وغيرها من الأنشطة على الشاطئ وخارج الأماكن المحددة لهذا العرض، كما تمنع السياحة في الشواطئ الأخرى غير المذكورة في الفصل الأول، ويمنع التخييم كيفما كان نوعه في الشواطئ التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *