أخبار وطنية، الرئيسية

صحف السبت: متطرفون يهددون حياة قاصرين مغاربة، و اعتقال عصابة النحل والمياه، و تشديد المراقبة على تهريب العملة الصعبة

 

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من “المساء”، التي ورد بها أن يمينيين متطرفين يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا، مشيرة إلى أن مجموعات يمينية قامت بتحريض ساكنة بعض المناطق، خاصة ببلدية إلماسنو، التابعة لبرشلونة، ضد هؤلاء القاصرين، حيث تحول احتجاج ضد وجود القاصرين غير المرافقين إلى أعمال عنف ومحاولة اقتحام المركز الذي يوجد به هؤلاء، مما تسبب في إصابة أربعة منهم. كما عمد اليمينيون المتطرفون إلى تعميم منشورات عنصرية، فيما بدأت تتحرك عدد من الفعاليات لمواجهة تنامي خطاب الكراهية ضد هذه الفئة.

وكتبت “المساء” كذلك أن مصالح الجمارك بالشمال تلقت تعليمات صارمة لتشديد المراقبة على تهريب العملة الصعبة، بعد اعتقال 11 متهما في أقل من أسبوع تورطوا في تهريب مبالغ مهمة بالعملة الصعبة.

وأشارت اليومية ذاتها إلى أن مواطنا مغربيا مقيما بالديار الهولندية كان ضمن المتهمين، وقد ضبط متلبسا بعملية استيراد للعملة الصعبة دون احترام القوانين والإجراءات الجاري بها العمل، بعد أن أخضعته العناصر الجمركية لعملية تفتيش جسدي وفق الضوابط القانونية، حيث عثرت بحوزته على مبلغ اثني عشر ألف أورو.

أما “أخبار اليوم” فأشارت إلى أن تدفقات الهجرة السرية تضاعفت عبر الطريق الغربية للمتوسط، خصوصا من المغرب إلى إسبانيا، خلال شهر يونيو المنصرم مقارنة بشهر ماي الماضي.

من جهتها، أوردت “الأحداث المغربية” أن تقريرا لوزارة الصحة سجل عدم احترام التعريفة المرجعية للخدمات الصحية خلال تحديد أثمنة الخدمات الصحية.

وعلى مستوى الممارسة المهنية، سجلت المفتشية العامة، المكلفة بإنجاز هذا التقرير، اشتغال المهنيين التابعين للقطاع العام بالمصحات الخاصة، واشتغال المهنيين بمؤسسات صحية تابعة لهيئات غير مسجلين فيها، تضيف الجريدة.

ونقرأ في “الأحداث المغربية” أيضا أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة قضت برفع عقوبة رئيس جماعة الحدادة من أربعة أشهر إلى ثمانية أشهر حبسا نافذا، فيما حكمت على مستشار جماعي بثمانية أشهر حبسا نافذا، وبرأت مستشارا ثانيا.

وأضافت الجريدة أن المستشارين الجماعيين كان قد وضعا رهن الاعتقال الاحتياطي، بعد أن قاد كمين أمني إلى توقيفهما، بعدما تقدم رئيس الجماعة القروية الحدادة بشكاية يتهمهما فيها بابتزازه ومطالبته بمبالغ مالية مقابل تصويتهما على نقط جدول أعمال دورات المجلس.

وإلى “العلم”، التي نشرت أن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي أزيلال تمكنت من إلقاء القبض على عصابة إجرامية متخصصة في سرقة النحل والمواشي ومضخات المياه بجماعة تيديلي فطواكة بإقليم أزيلال.

ووفق اليومية ذاتها، فإن رجال الدرك ألقوا القبض على ثلاثة مشتبه بهم من دوار بركال، ضمنهم شقيقان، أحدهما قاصر والآخر في عقده الرابع.

وورد ضمن مواد العدد ذاته من “العلم” أن غرفة التجارة البريطانية بالمغرب نظمت بالدار البيضاء لفائدة رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة والبريطانيين ندوة حول موضوع “نظام التموين الصيدلي بالمغرب رافعة كبيرة لولوج العلاجات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.