أخبار وطنية، الرئيسية

“خاضعا خانعا” … الجزائر تعيد سفيرها إلى فرنسا عقب شهرين من “القطيعة”

قررت الجزائر اليوم الخميس 30 مارس 2023 إعادة سفيرها الى باريس وذلك بعد حوالي الشهرين من مغادرته العاصمة الفرنسية، في أعقاب قرار الرئيس تبون استدعائه للتشاور،في 6 فبراير الماضي بسبب الأزمة التي وقعت بين البلدين بعدما “هربت”  فرنسا الصحافية أميرة بوراوي التي كان القصاء الجزائري يلاحقها، واعتبرت الجزائر أن مشاركة دبلوماسيين فرنسيين في تهريبها عبر تونس يعتبر مسا بالسيادة الجزائرية.

وكانت السلطات الجزائرية قد ربطت عودة سفيرها لباريس بتقديم اعتذار حول حادثة هروب الناشطة أميرة بوراوي، وهو ما لم يقع حيث رفضت باريس تقديم أي اعتذار علني.

وأعلن حساب السفارة الجزائرية بباريس بـ”تويتر”، عن عودة السفير الجزائري لدى فرنسا، سعيد موسي إلى فرنسا، حيث تم الكشف عن لقاء جمع السفير المذكور بالأمينة العامة للدائرة السابعة في العاصمة الفرنسية باريس، آن ماري ديسكوت،  اليوم الخميس، بمناسبة عودته من الجزائر واستئنافه لمهامه.

وقد خلفت عودة السفير الجزائري إلى باريس ردود أفعال غاضبة ومنتقدة بين الجزائريين  حيث هاجم المعارض الجزائري، شوقي بن زهرة، النظام العسكري الجزائري، واصفا إياه بالخاضع والخانع، وكتب في تدوينة على صفحته الفايسبوكية “هكذا عاد سفير النظام الجزائري إلى فرنسا بعدما تجاهلت باريس مسخرة ما يسمى قضية “بوراوي”.

وتابع الناشط السياسي شوقي بن زهرة أن “المشكل ليس في وجود سفير في باريس بل هو افتعال أزمة دون أي نتائج ودون سبب ووصف المخابرات الفرنسية في وكالة الأنباء بأنهم “بلطجية” ثم العودة للتنسيق معهم بعد أيام”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *