أخبار وطنية، الرئيسية

أسعار “السردين” تصل لثمن خيالي في رمضان

 

سجل ثمن السردين خلال الأيام الأولى من شهر رمضان ارتفاعا مهولا وصل إلى 25 درهم للكيلو غرام الواحد.

و تعرف أسواق بيع السمك بالتقسيط بمدينة أكادير و الدارالبيضاء، وآسفي والصويرة والجديدة منذ بداية الأسبوع الجاري، ارتفاعا ملحوظا لأثمنة الأسماك في السوق، لا سيما أنواع الأسماك التي تقبل عليها الطبقات البسيطة، مثل “السردين”، الذي يعتبر السمك الأكثر استهلاكا خلال رمضان.

كما شهدت أسعار بعض الأنواع من الأسماك وفواكه البحر ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الأخيرة، خصوصا “الصول” و”الكلمار” و”الكروفيت”.

ويتراوح ثمن “الميرلا” ما بين 80 درهما و100 درهم؛ فيما بلغ سعر “الميرلا الصحراوية” بين 80 و120 درهما، وسمك الصول بين 80 و90 درهما، وتجاوز سعر القمرون والكلمار 120 درهما.

وتجاوز ثمن الصندوق الموجه إلى الاستهلاك كل المستويات، حيث بلغ مثلا ثمن صندوق ميرلا 800 درهم”.

وربط مهنيون ارتفاع أسعار سمك السردين، إلى كثرة عدد الوسطاء والمضاربة في الأسعار داخل أسواق الجملة، موضحين أن هذه الفئة هي من تتحكم في عدد من  الأسواق الوطنية ، حيث يعمد هؤلاء على رفع الأسعار دون مراعاة للظروف الاقتصادية والاجتماعية لشريحة واسعة من المواطنين، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع جل المنتجات سواء البحرية أو الفلاحية وعلى رأسها الخضروات.

وقد عبر عدد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من غلاء “السردين” الذي يعتبر من أساسيات مائدة الإفطار خلال الشهر الفضيل، مطالبين الجهات المعنية بمراقبة الأسواق الوطنية.

وفي انتظار ذلك، دفع فئة عريضة من المواطنين إلى مقاطعة إقتنائه إلى حين انخفاض سعره.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *