أكادير والجهة، الرئيسية، السياحة

والي سوس ماسة يترأس اجتماع المجلس الإداري لشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة ..عرض سلسلة مشاريع التي أشرفت عليها الشركة لتطوير وإنعاش القطاع السياحي بالجهة

عقدت شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة” يوم أمس الاثنين 27 مارس 2023، جمعيتها العامة العادية واجتماع مجلسها الإداري، عبر الفيديو (vidéoconférence) برئاسة السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك بمشاركة السيدات والسادة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، رئيس جهة سوس ماسة، النائب الأول لرئيس جماعة أكادير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات ورئيس غرفة الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى المدير العام للشركة.

في كلمته الافتتاحية، ذكر السيد أحمد حجي بالأداء الجيد للقطاع السياحي بجهة سوس ماسة خلال سنة 2022، وبالدينامية التي عرفتها مدينة أكادير على وجه الخصوص بفضل برنامج التنمية الحضرية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس نصره الله في فبراير 2020، كما رحب بالاتفاقية الإطار للشراكة التي وقعتها الحكومة مع ممثلي القطاع السياحي لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة للفترة الممتدة ما بين 2023 ة 2026، مؤكدا على التزام جميع الفاعلين السياحيين بالجهة بتنفيذ هذه الخارطة، وأضاف السيد أحمد حجي أن شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة” تعد إحدى الأدوات العملية لتنزيل خارطة الطريق الوطنية على الصعيد الجهوي.

وأوضح بلاغ صدر في أعقاب هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، رئيس المجلس الإداري للشركة، أن الأخيرة، أثبتت، منذ إنشائها أنها من الفاعلين الجهويين في ميدان التنمية السياحية خاصة بالمجال القروي، بحيث ما فتئت مجالات تدخلها تتوسع وتتنوع. فمنذ السنة الأولى من إحداثها، أسندت لها مهمة تدبير برنامج إعادة تأهيل الوحدات الفندقية لأكادير وتطوير السياحة القروية بمختلف مناطق الجهة، بعد ذلك تم توسيع نطاق تدخلها ليشمل نرميم وتهيئة الموقع التاريخي لقصبة أكادير أوفلا، بالإضافة إلى تثمين منتجات الصناعة التقليدية الجهوية من خلال تصميم وإبداع منتجات جديدة. خلال العام الثالث، امتد نشاط الشركة إلى تهيئة مناطق مفتوحة لاستقبال الاستثمارات السياحية كنقطة أنشور بتغازوت وإمسوان والدراركة وموانو بتزنيت.

وخلال عام 2022، كلفت الشركة بإجراء دراسات لتحديد أساليب إدارة واستغلال بعض المشاريع ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير (ملاعب القرب، شبكة القراءة، المسرح الكبير، حديقة وادي الطيور، المسبح الأولمبي والقاعة المغطاة +الكبرى).

وهكذا وبعد عرض الحصيلة المالية والمادية لعام 2022 وبرنامج عمل وميزانية عام 2023 والمصادقة عليها، والاطلاع على البيانات المالية السنوية لعام 2022 والمصادقة عليها، وافق المجلس الإداري على البيانات الموجزة للسنة المالية المذكورة وحدد مشاريع القرارات لعرضها على اجتماع الجمعية العام العادية المقبل.

وفي هذا الإطار، تمت الإشارة إلى أن شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة” واصلت، خلال عام 2022، تنفيذ وإنجاز المشاريع التي تم إطلاقها خلال السنوات السابقة، كما شرعت في مشاريع جديدة خصوصا في المناطق الخلفية للجهة:

فيما يخص برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)، تم فتح موقع قصبة أكادير أوفلا جزئيا، أمام العموم، بداية من منتصف شهر يوليوز 2022، كما تم إعطاء انطلاق أشغال إنجاز مركز المعلومات السياحية والمجمع الإداري بشاطئ أكادير.

فيما يتعلق بالمناطق المفتوحة للاستثمارات السياحية، انطلقت الأشغال بمشروع “نقطة أنشور” بموازاة مع استكمال الدراسات الخاصة بمناطق إمسوان والدراركة ومنطقة “موانو”.

أما بخصوص تنمية السياحة القروي، فبالإضافة إلى مواصلة الأشغال بمختلف الأوراش التي أطلقتها الشركة بفضاء الاستقبال السياحي لإداوتنان (مغارة وينتمدوين، وادي الجنة، مناحل “إنزركي”،…) وبواحة “تيوت”، وبواحة “أيت منصور” وغيرها، تم إعطاء الانطلاقة لمشاريع أخرى بتسينت (طاطا)، وببحيرة إفني بتوبقال (تارودانت)،…

بالإضافة إلى ذلك، عرف برنامج النهوض بمؤسسات الإيواء السياحي، سواء في أكادير أو بالمناطق الخلفية للجهة، تقدما ملحوظا خلال عام 2022، بحيث كان محط اهتمام كبير من طرف مهنيي القطاع كما يؤكد ذلك عدد الطلبات المودعة لدى الشركة خاصة من طرف وحدات الإيواء السياحي القروية،

في مجال التنشيط السياحي والثقافي، تواصلت أشغال تهيئة المركب السياحي “لاميدينا دا كادير”، كما أطلقت الشركة دراسات لتحديد أساليب إدارة وتسيير بعض المشاريع الثقافية والرياضية، (ملاعب القرب، شبكة القراءة، حديقة وادي الطيور، المسبح الأولمبي، القاعة المغطاة الكبرى والمسرح الكبير لأكادير).

في مجال الإنعاش السياحي، فبالإضافة إلى بناء/ تهيئة مكاتب الإعلام السياحي، تم إنتاج وطبع كتابين تروييجيين هما “تارودانت: بسمة الأصالة” وإكودار سوس ماسة: مخازن الحياة”.

أما بخصوص تثمين المهارات التقليدية، فقد تميزت السنة الفارطة بإنتاج الدفعة الأولى من المنتجات التقليدية الجديدة.

بالإضافة إلى ما سبق ينص برنامج عمل شركة التمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”برسم عام 2023 على إنجاز الدراسات والمشاريع التي تم إطلاقها خلال عام 2022 من جهة، والشروع في تنزيل برامج جديدة في المناطق السياحية الأخرى وفي مختلف المجالات المتعلقة بالتنمية السياحية، وعلى وجه الخصوص،الترويج والتنشيط السياحيين، من جهة أخرى.

وفي الأخير، صادق المجلس الإداري لشركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة” بالإجماع على جميع القرارات المدرجة في جدول الأعمال بما في ذلك إنشاء لجنة لتدقيق حسابات الشركة التي تم تعيين أعضائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *