أخبار وطنية، الرئيسية

“ONSSA” .. ارتفاع عدد مسمني الأضاحي إلى 62 فالمائة سنة 2019

صباح أكادير: إيمان لخزامي

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ‘ONSSA’ عن ارتفاع عدد مربي ومسمني الأضاحي إلى 223 ألف شخص سنة 2019، أي ما يعادل 62 %، بالمقارنة مع 138 ألف شخص سنة 2018، حسب ما ورد في بلاغ صادر عن المكتب.

وأرجعت لـ ‘ONSSA’ ارتفاع وثيرة المنخرطين إلى الجهود التي يبدلها المكتب بشكل متواصل لتعميم المراقبة والتوعية في أوساط المستهلكين وموردي السلع الحيوانية والنباتية.

وأوضح البلاغ أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يقوم بمجهودات مهمة فيما يخص عمليات الرصد واليقظة بهدف تفادي دخول بعض آفات الحجر الزراعي كفيروس “تريسيتا” الذي يصيب الحوامض وبكتريا “كزيلالا فاستيدوزا” وفيروس “شاركة” وذبابة الخوخ، مشيرا إلى أنه نجح في تأطير عدد مهم من الفلاحين مؤخرا بهدف معالجة الصبار بعد اصابته بالحشرة “القرمزية” من خلال الأدوية التي يمنحها لهم المكتب حيث مكنت من معالجة 239 هكتار بمنطقة الرحامنة.

وذكر البلاغ، أن المكتب سيطر على “الحمى القلاعية” التي ظهرت في المغرب مطلع 2019، نتيجة دخول عثرة فيروس جديدة متواجدة بالمنطقة للمغرب، ليتم بعد ذلك تنظيم برنامجين خاصين بتلقيح الأبقار ضد هذا المرض، مع الحرص على تمديده ليشمل القطيع الوطني من الأغنام والماعز، إلى أن تمت السيطرة عليه وإزالة التهديد الذي كان يشكله على الضيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.