أخبار وطنية، الرئيسية

الصحفي رشيد مباركي أمام البرلمان الفرنسي: لم أتلقى سنتيما من المغرب والمملكة بلد كبير ولا تحتاجني للدفاع عن سيادتها

نفى الصحفي رشيد مباركي، خلال مثوله، يوم الثلاثاء، أمام لجنة تحقيق بمجلس النواب الفرنسي، أن يكون تلقى أموالا من المغرب، مضيفا أن المغرب بلد كبير ذو سيادة ولا يحتاج إلى أحد للدفاع عن مصالحه.

وأضاف رشيد مباركي، أمام اللجنة البرلمانية التي ترأسها جان فيليب تانجوي (التجمع الوطني)، أن شائعات تلقيه تعويضات من المغرب هي روايات سخيفة، موضحا بقوله : “لم يسبق للمغرب أبدا أن دفع لي سنتيما واحدا لأقول أي شيء”.

وخلال جلسة الاستماع، شدّد رشيد المباركي، على أن عبارة الصحراء المغربية هي وصف جغرافي عادي، مضيفا، أن المستشار النمساوي تناول في حديثه، خلال الأسبوع الماضي، عبارة الصحراء المغربية بشكل عادي.

وفتحت لجنة برلمانية بفرنسا، في الأسابيع الماضي، تحقيقا حول فرضية تأثير الجهات الأجنبية الفاعلة (الدول والشركات وجماعات الضغط) على الحياة السياسية والاقتصادية والإعلامية بفرنسا.

وأنهت قناة “BFMTV”، مؤخرا، عقد الصحفي المغربي – الفرنسي رشيد المباركي، بمبرر ارتكابه لخطأ مهني جسيم، وذلك حسب إعلان للمدير العام للقناة الفرنسية، مارك أوليفييه فوجيل.

وأضافت المصادر ذاتها، أن القرار جاء بعد توقيف رشيد المباركي عن العمل مؤقتا، على خلفية تحقيق داخلي حول بث تقارير ومعلومات دون الرجوع إلى رئاسة التحرير في إطار التسلسل الهرمي داخل القناة.

وكشف تحقيق أجرته صحيفة “لوموند” بالاشتراك مع منظمة “فوربيدن ستوريز” عن تفاصيل مرتبطة بشبكة تضليل مقرها إسرائيل متخصصة في ما يُعرف باسم “أخبار للتأجير”. ونفى مباركي تقاضيه أجرا مقابل بث القصص الإخبارية، لكنه أقر بتجاوز عمليات التدقيق التحريرية لبي إف إم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *