أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها إزاء الغلاء الفاحش للأسعار

في بداية اجتماعه الأسبوعي ليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، تَــقــدَّمَ المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان الأبرك، بخالص التهاني وأصدقها، إلى جلالة الملك، وإلى كافة أفراد الأسرة المَــلَــكية الكريمة، ولعموم الشعب المغربي، ولكافة مناضلات ومناضلي الحزب.

الأوضاع الاقتصادية: معطياتٌ رسمية تثير القلق وتُسائل مدى نجاعة أداء الحكومة

تناول المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أوليًّا، بعض معالم الأوضاع الاقتصادية الوطنية، بتداعياتها الاجتماعية، وذلك على ضوء معطياتٍ رسمية، ولا سيما منها الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب. وسجل ما تثيره هذه المعطيات من أسئلةٍ عريضةٍ بخصوص محدودية أداء الحكومة اقتصاديا واجتماعيا.
وتَوَقَّفَ المكتبُ السياسي عند الأرقام السلبية والمقلقة التي تَـــــــهُــــمُّ توقُّعاتِ نسبة النمو؛ والتفاقم القياسي لعجز الرصيد التجاري؛ واستمرار تسارع التضخم الذي يُسجل مستوياتٍ تاريخية وغير مسبوقة؛ وكذا عند المؤشرات الضعيفة لوضعية سوق الشغل، وخاصة في القطاع الصناعي.
وقد قرر المكتبُ السياسي الاستفاضة في مناقشة هذه الأرقام والمعطيات المقلقة خلال اجتماعه المقبل.

مطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها إزاء الغلاء الفاحش للأسعار

من جانبٍ متصل، يُجدد المكتبُ السياسي تنبيهه الحكومة إلى الخطورة التي يكتسيها عدم التحرك الملموس والتدخل الناجع، من أجل الحفاظ على السلم الاجتماعي، عبر إجراءاتٍ قوية وملموسة، لدعم القدرة الشرائية المتدهورة للمغاربة بجميع فئاتهم، والحد من الغلاء الفاحش في أسعار المحروقات وكافة المواد الاستهلاكية الأساسية.
بهذا الصدد، يَعتبر المكتبُ السياسي أنَّ استمرار الحكومة في التحجج بالتقلبات الدولية هو أمرٌ غير مقبول. كما أنَّ استمرار ارتفاع أسعار المحروقات ببلادنا عند الاستهلاك هو أمرٌ غيرُ عادٍ، ويتناقض مع عودة الأوضاع في الأسواق الدولية تدريجيا إلى طبيعتها خلال الأشهر الأخيرة، حيث انخفضت أسعار السلع الأساسية في السوق الدولية إلى مستويات تقترب من تلك المسجلة قبل بداية النزاع في أوكرانيا.
أيضاً، توقف المكتبُ السياسي عند التطمينات الشفوية التي يُصَرِّحُ بها بعضُ أعضاء الحكومة، والتي يُكَذّْبُهَا الواقع، كما تُكذبها الأرقامُ الرسمية، حيث سَــــجَّـــلَ الرقمُ الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك (IPC) ارتفاعاً كبيراً فاق 10% خلال شهر فبراير 2023، وذلك أساساً بسبب الارتفاع القياسي للرقم الاستدلالي للمواد الغذائية إلى أزيد من 20%.
إن هذه المفارقات الحاصلة بين التصريحات الحكومية وواقع الأوضاع الاجتماعية، تَدُلُّ على أن الحكومة تُدَبِّرُ مسألة غلاء الأسعار باستخفافٍ كبير. ولذلك فإن حزب التقدم والاشتراكية يطالبها بتحمل مسؤوليتها كاملةً على هذا المستوى.

المصادقة على المسودة الأولية لمذكرة الحزب حول مراجعة القانون الجنائي

من جهة أخرى، تدارس المكتبُ السياسي، وصادق، على المشروع الأولي لمذكرة الحزب حول مراجعة القانون الجنائي، وذلك على ضوء عرضٍ تَمَّ تقديمه في الموضوع. وتنطلق هذه المذكرة أساساً من المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، ومن المرجعية الدستورية الوطنية، وتوصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة، ومن تقارير وآراء المؤسسات الدستورية الوطنية، وكذا الاجتهادات القضائية والفقهية المنفتحة، ومن قيم ومبادئ حزب التقدم والاشتراكية.
ويَعتبر المكتبُ السياسي أنَّ المراجعة العميقة والشاملة للقانون الجنائي تكتسي أهمية مجتمعية بالغة. ويرى أن هذا الإصلاح يتعين أن يقوم على أساس توسيع فضاء الحريات والحقوق، والنهوض بالمساواة بين المرأة والرجل، وعلى مبادئ العدل والإنصاف، ووفق منطق التلاؤم مع الدستور والاتفاقيات والمعايير الكونية للحريات وحقوق الإنسان، وبمنطق الاستجابة للتحولات المجتمعية العميقة. كما يَعتبر أن تمكين بلادنا من منظومة جنائية عصرية ومنفتحة، تكرس عدالةً جنائية متطورة ومسايرة للمتغيرات، سيُسهم في توطيد البناء الديمقراطي الوطني.
وعلى أرضية مشروع مذكرة الحزب حول مراجعة القانون الجنائي، قرر المكتبُ السياسي تنظيم لقاءاتٍ متعددة حول هذه المسألة.
تهنئة واعتزاز بنجاح المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع اطفال المغرب

تَوَجَّهَ المكتبُ السياسي بالتهنئة الحارة إلى منظمة الطلائع أطفال المغرب، بمناسبة نجاح مؤتمرها الوطني السادس، على كافة المستويات. ويُعربُ عن اعتزازه بمكانة ومسار هذه المنظمة التابعة للحزب، وبإسهاماتها البارزة في مجال الاهتمام بالأطفال وتأطيرهم، وبقضايا الطفولة في جميع أبعادها وجوانبها.
وبالمناسبة، خصَّصَ المكتبُ السياسي استقبالاً للرفيق محمد حجيوي لتهنئته على انتخابه رئيساً جديداً للمنظمة، خلَفاً للرفيق رشيد روكبان الذي يُعرب له الحزبُ عن التقدير العالي لعطاءاته الكبيرة والمثمرة أثناء تحمل المسؤولية على رأس المنظمة على مدى سنوات.
برنامج عمل الفترة المقبلة
أما بالنسبة لبرنامج عمل الفترة المقبلة، فقد كلف المكتبُ السياسي فريقاً من بين أعضائه لتحضير التصور والبرنامج والترتيبات المتعلقة بالاحتفال الذي يعتزم الحزبُ تنظيمه احتفاءً بالذكرى الثمانين لتأسيسه. كما أكد على دعوته كافة فروع وتنظيمات الحزب، من أجل المبادرة إلى تنظيم لقاءاتٍ وأنشطة وندوات، حول مواضيع مختلفة، وذلك كما جرت العادة في كل شهر رمضان أبرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *