أكادير والجهة، الرئيسية، مجتمع

صالون ألعيوض الثقافي يحتفل بالإبداع النسوي المغربي في اليوم العالمي للشعر؛

نظم صالون ألعيوض الثقافي باشتوكة، يوم الأحد 19 مارس 2023، لقاء أدبيا بصيغة دولية وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للشعر، حيث استضاف شاعرات وشعراء من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ودول عربية، في انفتاح ثقافي أدبي متميز على تجارب شعرية مختلفة ومتعددة، خاصة المغربية النسائية منها.

وإضافة لذلك تم الاحتفاء بتجربة الكاتبة العصامية جميلة رامزي،( من ذوي الاحتياجات الخاصة)، حيث قام الدكتور خالد ألعيوض بتقديم كتابها الجديد الموسوم بعنوان: لوحة البازل للجمهور الحاضر، عبر تفحص معانيه وتشفير رسائله الباطنية وبوثقتها للجمهور في قالب مبسط ومفهوم، كما أتحف الحاضرين بقراءات أدبية مؤثرة منه.


وجميلة رامزي شابة في مقتبل العمر، تبلغ 27 سنة، إطار بوزارة الشباب بالمديرية الجهوية بسوس ماسة، كاتبة عصامية تحدت عراقيل صعوبة الكلام لتترجم أحاسيسها الواقعية بكتابها هذا، فكانت مناسبة لتحفيزها وتشجيعها وتكريمها في الآن نفسه.

عرف اللقاء أيضا عدة فقرات شعرية وموسيقية، تكريما للمرأة في عيدها الأممي وتخليدا لليوم العالمي للشعر، وقد أثث الصالون مجموعة من الحاضرين من المنطقة وخارجها، مثقفين وأدباء وشاعرات وفاعلين جمعويين وأساتذة لإحياء روح الثقافة بالمنطقة، وللاحتفاء بالكلمة ورفع مكانة الشعر وتشجيع المبدعات والمبدعين.


وبعد مداخلة الدكتور خالد ألعيوض حول كتاب لوحة البازل للكاتبة جميلة رامزي، كان للحاضرين موعد مع مقاطع موسيقية غنائية متنوعة بالعربية والأمازيغية من أداء الفنان الحبيب نونو، ثم توالت الجلسات الشعرية باللغتين العربية والأمازيغية والتي شارك فيها كل من: فاتحة لمين، كوثر مزبور، فاطمة أبو علي، حليمة عوفير، أيوب أيت لمقدم، لطيفة أثر رحمة الله، عائشة إذكير، إلهام العوفي، سعاد السبع، فريس مسعودي. إبراهيم أوحسين ومن تسيير عمر لوريكي.
وأما عن المشاركات الغربية والعربية فكانت كالتالي: وفاء دلا من سوريا، الدكتورة غاندي من الولايات المتحدة الأمريكية، رندلى منصور من لبنان، سونيا فرجاني من تونس.

واختتم اللقاء بتكريم كل الشعراء والشاعرات الذين أتحفوا الحضور بإلقاءاتهم الشجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *