أخبار وطنية، الرئيسية

طاقات متجددة.. المغرب يتوفر على موارد رياح ممتازة

أكد تقرير دولي أن المغرب يتوفر على موارد الرياح الممتازة، ويعد موطنا لثالث أكبر أسطول رياح بري في إفريقيا. وقال التقرير إن المغرب لا يزال يعتمد إلى حد كبير على سوق الطاقة الدولية، حيث يستورد 90 في المائة من احتياجاته من الطاقة، مشيرا إلى أن “تحقيق أمن الطاقة شكل أولوية قصوى بالنسبة للمغرب على مدى العقد الماضي، وأدى ارتفاع أسعار الغاز الحالية إلى زيادة كبيرة في تكاليف الطاقة الوطنية؛ مما يؤكد حاجة المغرب إلى اعتماد سياسة طاقية تتيح الاكتفاء الذاتي.
وحسب التقرير الصادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي، فإن المغرب يخطط، في إطار تحول البلاد نحو إعطاء الأولوية للطاقة المتجددة، لتركيب 5 جيغاوات من طاقة الرياح المتجددة المثبتة بحلول عام 2030.
وحسب الوثيقة فإنه “يمكن تسريع توسع المغرب في صناعة طاقة الرياح المتجددة إذا تمكنت البلاد من تجاوز إطار السياسات وإكراهات البنية التحتية”، مؤكدا أنه “إذا تجاوز المغرب مثل هذه العقبات فيمكنه زيادة طاقة الرياح البرية بنسبة 43 في المائة على مدى خمس سنوات”.
ونبهت الوثيقة إلى أن “ارتفاع تكاليف الغاز يزيد من أهمية أن يصبح المغرب أكثر اكتفاء ذاتيا في سوق الطاقة”، قائلة إنه “على الرغم من النمو المطرد في قطاع الطاقة المتجددة في المغرب، فإن اعتماد البلاد على مصادر الوقود الأحفوري يهدد بالتراجع عن أي نمو”.
وتتمثل أحد أهداف المغرب في توفير 80 في المائة من طاقته من خلال مصادر متجددة بحلول عام 2050، مع معالم أخرى تشمل إضافة 10 جيغاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بما في ذلك 4.2 جيغاوات من طاقة الرياح.

ويتوفر المغرب على مزارع رياح متنشرة في بوجدور وكلميم وطنجة ومدينة تازة والصويرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *