أكادير والجهة، الرئيسية

محطات لتحلية المياه وتعلية سدود لضمان التزود بالماء بحوض سوس

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن برمجة توسيع محطة «أكلو» لتحلية مياه البحر، بطاقة إنتاجية أولية تُقدر بــ 10 ملايين متر مكعب في السنة مخصصة للماء الصالح للشرب.

وأضاف بركة، خلال ترؤسه أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وافتتاح معرض الماء المنظم بمدينة تيزنيت، بحر الأسبوع الماضي، أنه سيتم الشروع في استغلال هذه المحطة قبل متم سنة 2026، إضافة إلى محطة خاصة أخرى لتحلية المياه، والتي سيتم الاتفاق عليها في إطار الاجتماع المقبل للجنة القيادية التي سيترأسها رئيس الحكومة. وفق ما ذكرته “الأخبار”.

كما أكد الوزير أن الحكومة منكبة على تنزيل عدة برامج مهيكلة بحوض سوس ماسة، حيث تمت برمجة إنجاز العديد من المشاريع، من بينها توسيع محطة تحلية مياه البحر بإقليم شتوكة آيت باها، وتوسيع محطة سيدي إفني بشاطئ «أكلو» لتشمل مدينة تزنيت، ومواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية، وإنجاز سد سيدي يعقوب بإقليم تزنيت بسعة تخزين 2,14 مليون متر مكعب، إضافة إلى إنجاز 8 سدود صغيرة بمنطقة نفوذ الوكالة ضمن السدود المبرمجة للفترة 2022-2024.

من جهته، أبرز أحمد حجي، والي سوس ماسة، أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، الذي تناهز تكلفته الإجمالية 115 مليار درهم، وتم التوقيع على الاتفاقية الإطار لإنجازه أمام أنظار الملك مطلع سنة 2020، عزز من هذا التوجه الطلائعي لدعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب ومياه السقي، ومواكبة الطلب على هذا المصدر الثمين، والعمل المستمر على ضمان الأمن المائي للبلاد، بموازاة اللجوء إلى الحلول المبتكرة، في إطار من الالتقائية والتنسيق بين مختلف المتدخلين المعنيين للحد من آثار التغيرات المناخية.

وكشف الوالي أحمد حجي أنه، في سياق تنزيل هذا البرنامج الوطني، تمت برمجة مجموعة من المشاريع بجهة سوس ماسة من بينها الشروع في ملء واستغلال سد سيدي عبد الله بإقليم تارودانت، وإنجاز قناة لربط منطقة الكَردان (سدي أولوز والمختار السوسي) بمحطة المعالجة سيدي بوسحاب (سد عبد المؤمن)، بطول 49 كلم، لتأمين تزْويد مدينة أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب في أحسن الظروف، إذ شرع في استغلال هذه القناة ابتداء من 13 أكتوبر 2020، كما تم الشروع في إنجاز أشغال تعلية سد المختار السوسي بإقليم تارودانت لتبلغ سعته 280 مليون متر مكعب، مما سيمكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وأضاف الوالي أنه تم الشروع كذلك في تشغيل محطة تحلية مياه البحر بإقليم شتوكة آيت باها لتلبية حاجيات أكادير الكبير من الماء الصالح للشرب بصفة عادية وتوفير مياه السقي لأغراض فلاحية، ثم الإعداد لإطلاق أشغال إنجاز سد التامري بعمالة أكادير إداوتنان، بسعة تخزين قدرها 150 مليون متر مكعب، إضافة إلى برمجة إنجاز العديد من السدود الصغرى ومشاريع تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب في منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي سوس ماسة.

أما بخصوص التساقطات المطرية، فقد سجل ما بين فاتح شتنبر الماضي وبداية مارس الجاري بحوض سوس ماسة حوالي 144 ملم، مما سيمكن من تأمين التزويد بالماء الشروب للمنطقة الشمالية لمدينة أكادير انطلاقا من سد الأمير مولاي عبد الله وكذا تأمين استمرار تزويد الحوض المسقي الكردان لعدة شهور إضافية، انطلاقا من المركب المائي أولوز/ المختار السوسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *