الرئيسية، ثقافة وفنون

نجوم السهرة الافتتاحية تستقطب سياحا مغاربة وأجانب في مهرجان تيميتار في دورته 16

 

صباح أكادير:

كان افتتاح مهرجان تيميتار 2019 بحق عرسا فنيا متميزا أتتث له فضاء ساحة الأمل، بشكل زاد إشعاع المهرجان المشاركة المتميزة  لكبار فن الروايس منذ سبعينات القرن الماضي، الرايس عبد الله أوتاجات إلى جانب ابنه سعيد أوتاجاجت، والذي يعتبر من الأشكال الأكثر شهرة في سوس وجنوب المغرب.

وسار على نفس النهج فرقة شباب تزويت (رقصة النحلة) برئاسة يوسف بلهوى في افتتاح مهرجان تميتار بساحة الامل بمدينة اكادير و التي تفاعل معها الجمهور بعفوية وتلقائية.

وإذا كان التوهج الفني هو سيد الموقف خلال الحفلة الافتتاحية، فإنه لم يتوقف طيلة السهرة مع مطربة الموسيقى الشعبية الفنانة نجاة اعتابو، التي أدت أغاني من الموروث المغربي القديم، وأخرى مزاج من روح موسيقى الأمازيغ، مع أغاني تنتصر لحقوق المرأة بالدارجة المغربية مصحوبة بإيقاعات موسيقية راقصة والتي أجبرت الآلاف من الحضور على التفاعل معها بالرقص تارة وترديد كلماتها عن ظهر قلب تارة أخرى، لتكون أفضل افتتاحية حماسية من المهرجان الأمازيغي في دورته 16.

وتواصل الإشعاع مع “رباب” فيزيون” التي أسدلت الستار على فعاليات أول ليالي مهرجان تيميتار للموسقى الأمازيغية والعالمية والتي قدمت توليفة موسقية من سحر الربابة والفلكلور المغربي على الطريقة العصرية.

عموما يمكن القول، أنه من حق منظمي مهرجان تيميتار أن يكونوا راضين على درجة النضج التي أصبح يعرفها مهرجان تيميتار تنظيميا وفنيا وإشعاعيا. وهذا ما كشفت عنه اللجنة المنظمة التي توقعت أن تستقطب دورة هذه السنة أكثر من مليون شخص في أمسيات غنية تحتفل بالأغنية الأمازيغية وثقافات العالم. وهو ما تأكد منذ اليوم الأول خلال الحفل الافتتاحي الذي احتضنته سلحة الأمل التي تستقطبت أعدادا كبيرة من المتفرجين وهذا يجد تفسيره في الحضور الوازن للفنانين الذين أحيوا الليلة الأولى من السهرة الافتتاحية لمهرجان تيميتار.

فبالإضافة إلى ساكنة أكادير  انتقلت إلى فضاءات المهرجان الثلاث فئات واسعة من المتفرجين قدموا من بنسركاو والدشيرة وتيكوين وإنزكان وأيت ملول ومناطق أخرى. كما سجلنا كذلك حضور زوار ومتفجرين يتكون معظمهم من السياح المغاربة القادمين من مدن أخرى كالصويرة ومراكش والبيضاء وفاس وغيرها.

يذكر أن سهرة الافتتاح حضرها عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري رفقة والي جهة سوس ماسة احمد حجي و رئيس الجهة حافيدي وشخصيات اخرى الذين حرصوا جميعا على حضور حفل انطلاق فعاليات مهرجان تيميتار في نسخته ال16.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.