الرئيسية، ثقافة وفنون

انطلاق مهرجان تيميتار بحضور ألمع النجوم..نجاة اعتابو، والفناير، حاتم عمور، و اسماعيل لو، فرقة «تيناروين» وآخرون..

 

صباح أكادير:

تنطلق قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة 16، لمهرجان تيمتار، تحت شعار الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم، والذي يستمر إلى غاية 6 من شهر يوليوز الجاري، وسيكون لجمهور وزوار المدينة، لقاءات مع فنانين كبار، يمثلون القارات الخمس، وحدتهم الموسيقى.

ومن خلال برنامج هذه الدورة، يمكن القول، أنه جاء تجسيدا للشعار الذي رفعه المهرجان منذ الدورة الأولى الفنانون الأمازيغيون يستقبلون موسيقى العالم.

كما شكل البرنامج العام لمهرجان تيميتار في دورته 16، استجابة حقيقية لكل الأذواق والمشارب المويسقية من خلال مشاركة مجموعة من الأسماء التي ستطل على جمهور «تيميتار والتي ستشارك  في إحياء 40 عرضا فنيا، موزعة على 3 منصات ساحة الأمل المنصة الرسمية، وساحة الوحدة(بيجوان)، ومسرح الهواء الطلق.

فعشاق الموسيقى الشعبية سيكون لهم نصيبهم من المهرجان مع  الفنانة، نجاة عتابو التي ستحيي حفل الافتتاح اليوم الأربعاء بساحة الأمل، وزكرياء غافولي، بالإضافة إلى حاتم عمور والمجموعة الغنائية «الفناير”.

كما سيجد عشاق الفرق والمجموعات الأمازيغية العصرية هامشا واسعا التي تستخدم لون الموسيقى يجمع ما بين الإيقاعات الأصلية للموسيقى الأمازيغية والتناول العصري المتمثل في توظيف آليات الموسيقى الحديثة.

وبخصوص المجموعات السوسية، اختار المنظمون كشكولا من الأسماء التي وضعت بصمتها في تاريخ الأغنية الأمازيغية، وفي مقدمتهم الرايسة رقية الدمسيرية، والرايس أوتجاجات، والرايسة فاطمة تاشتوكت، ومجموعة أيت العاتي، وسيتم تكريم مجموعة من فناني الروايس بالمناسب.إلى جانب مختلف الفرق الأمازيغية المحلية التي تحظى بشعبية كبيرة..

كما سيكون جمهور المهرجان على موعد مع حفلات ستكون من توقيع المغني سعيد موسكير، ورضا الطالياني، و زكرياء الغافولي، ورباب فيزيون وهشام ماسين والحسن انير واحمد أماينو، وآخرون.

ومن بين الفنانين الأجانب، الذين سيحيون إحدى سهرات «تيميتار»، المطربة السورية فايا يونان، التي ستشد رحالها إلى المغرب لتطل لأول مرة على جمهور المهرجان في دورته 16. بالإضافة إلى عدد من الفنانين، كالأخوين شحادة من لبنان، واسماعيل لو من السينغال، ووتيناريوين من مالي، وفايا يونان من سوريا.

كما ستكون فرقة «تيناروين» حاضرة ضمن فعاليات المهرجان لتقديم توليفة موسيقية من روح موسيقى الطوارق والموسيقى الصحراوية، إذ ستعتلي منصة ساحة للقاء جمهور التظاهرة الفنية.
وتعد «تيناروين» من أعرق التجارب الموسيقية العربية، إذ بدأت مسارها خلال فترة التسعينات، ووصلت إلى عالم الشهرة، بعدما حصلت على جائزة الغرامي العالمية عن ألبومها «تاسيلي» منذ 8 سنوات

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.