أكادير والجهة، الرئيسية، ثقافة وفنون، مجتمع

احتفاء في الدوار بطعم الوفاء في ذكرى رحيل المبدع عموري مبارك

كان لسكان دوار مزغالة بجماعة آيت مخلوف التابعة لإقليم تارودانت، ليلة السبت 18 فبراير 2023، موعد خاص مع برنامج وضعته عائلة الفنان الأمازيغي الراحل عموري مبارك، بمناسبة إحيائها الذكرى الثامنة لوفاته والمتزامنة مع 14 فبراير 2015.

أوصى الراحل عموري مبارك أن يوارى جثمانه الثرى في مقبرة دوار مزغالة، كما شاء أن يتم إحياء ذكرى رحيله وسط دواره وبين سكانه، من خلال زيارة قبره وإقامة حفل فني تؤدى فيها أغنياته ويكون مناسبة للقاء مجموعة من الفنانين الأمازيغ، وفق ما أوضحه “عزيز”، ابن الشقيقة الكبرى للراحل عموري مبارك.

وعقدت عائلة الفنان الراحل، زوال السبت 18 فبراير 2023 بأحد فنادق مدينة تارودانت، ندوة حول “المدرسة العمورية”، بحضور بعض أصدقائه المقربين؛ على غرار الفنان بلعيد العكاف، وعدد من الفعاليات التي تهتم بالأغنية الأمازيغية، للحديث عن الراحل وتذكر العديد من المحطات الفنية والإنسانية الخاصة به.

فقد سلط المتدخلون الضوء، في هذه الندوة، على العديد من الجوانب المتعلقة بالراحل، من أبرزها حسه الإنساني العالي وعطاؤه اللامتناهي وسخاؤه في محبة الآخرين، ووفاؤه لأهل دواره، من خلال حفاظه على علاقاته بهم طيلة أيام حياته.

وتضمن برنامج إحياء ذكرى الراحل عموري مبارك، إضافة إلى ذلك، معرضا للصور الفوتوغرافية التي التقطت العديد منها، حصريا، بعدسة المصور إبراهيم فاضل، في مختلف المناسبات الفنية والخاصة.

وتضمن المعرض عشرات الصور التي توثق لمراحل فنية مختلف من مسار الراحل، على غرار مشاركاته في سهرات فنية وتسجيلات أعماله ولقاءات مع بعض أصدقائه الفنانين وصور أخرى توثق لمرحلة الطفولة والدراسة.

عن هذا المعرض، يقول إبراهيم فاضل: “إنها مجموعة صور تعرف بمراحل مختلفة من الحياة الفنية للراحل عموري مبارك، الذي جمعتني به علاقة خاصة قبل أن تكون مهنية. لقد كان إنسانا فريدا في طباعه، وفيا لأصدقائه وأهله الذين أحبوه قيد حياته وظلوا أوفياء لذكراه بعد رحيله، زيادة على أنه كان فنانا متميزا متمردا بفنه والنمط الموسيقي الذي اختاره لنفسه وميزه بين مختلف أبناء جيله من الفنانين الأمازيغ”.

وفي ختام برنامج عائلة الراحل عموري مبارك، أكد ابن الشقيقة الكبرى للراحل أن عائلته ستظل وفية على إحياء هذه المناسبة وفق التصور الذي وضعه لها خاله الراحل، الذي كان إنسانا مميزا وفنانا خاصا بصم اسمه الفني بمداد الذهب في سجل التاريخ الفني المغربي.snrtnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *