أخبار وطنية، الرئيسية، مجتمع

الوزير الاسبق مصطفى فارس في ذمة الله

توفي، اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، رجل الدولة والكاتب والبنكي المغربي مصطفى فارس، حيث تقلد الفقيد قيد حياته عدة مناصب مهمة في الحكومة والمؤسسات المالية المغربية.

وولد مصطفى فارس بالدار البيضاء في 17 دجنبر 1933، وحصل على البكالوريا من ثانوية ليوطي بالدار البيضاء، قبل أن يواصل دراسته في الرياضيات بجامعة السوربون، حيث نال شهادة في الهندسة من المدرسة الخاصة للأشغال العمومية في باريس عام 1956، قبل أن يحصل على الدرجة الثانية في المدرسة الوطنية عام 1959.وشغل فارس مناصب وزير التخطيط والتنمية، ووزير المالية، ووزير الفلاحة، ووزير الخارجية. وتقلد كذلك منصب المدير التنفيذي للبنك المغربي للتجارة والصناعة عام 1994، بعد أن خدم لمدة 15 عاما كرئيس للبنك الوطني للتنمية الاقتصادية، كما شغل الراحل عدة مناصب نائب الرئيس في مؤسسات مالية مثل بنك المغرب ، و BMCE ، و CIH.

كما عين عضوا بالمجلس الاستشاري للأعمال التابع لمؤسسة التمويل الدولية والمجلس الاستشاري للأعمال، وكان أيضا مستشارا لمنظمة فرسان مالطا السيادية من 2012 إلى 2019. وفي عام 2018 نشر الراحل كتابا بعنوان “وجهات نظر متقاطعة حول الصداقة: التعاون الفني المغربي الفرنسي” ، بالتعاون مع جاك بورديلون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *