أخبار وطنية، الرئيسية

المغرب يقرر اقتناء 100 قطار جديد

كشف ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن هناك مخططا لاقتناء 100 قطار جديد، في العشرية المقبلة، وسيكون التصنيع محليا بشروط سيتم وضعها أمام المصنعين الذين سيتم اختيارهم.

وأكد لخليع، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حول موضوع “واقع وآفاق النقل السككي ببلادنا”، صباح اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، أن المصنعين الكبار أبدوا اهتماما بهذا التصور الذي يعول عليه المكتب.

في هذا السياق، لفت إلى أنه في الأسدس الأول من سنة 2023 سيتم إطلاق طلب للمنافسة وفتح العروض، وفي الأسدس الثاني ستتم دراسة العروض والتوقيع مع الفائزين، على أن يتسلم المغرب أول قطار من الجيل الجديد في أواخر سنة 2025.

وأشار لخليع في عرضه أمام أعضاء اللجنة، إلى أن المكتب يريد تعزيز تموقع النمط السككي كعمود فقري للتنقل المستدام، ووضع مخطط تطوير في انسجام مع توجهات وتوصيات النموذج التنموي الجديد، لافتا إلى أن هناك حاجة إلى اقتناء 50 قطارا لتعويض الأسطول الذي بلغ نهاية اشتغاله، و25 قطارا لمواجهة تطوير نقل المسافرين، إلى جانب 5 قطارات لسد حاجيات الصيانة، في أفق الوصول إلى 100 قطار جديد بـ500 مقعد وبطول 200 متر وسرعة تصل إلى 200 كلم في الساعة وتندمج بنسبة 60 في المائة مع الشبكة الوطنية.

وشرح لخليع أن الرهان أمام هذه الحاجيات هو خفض تكلفة الإنجاز والتوجه نحو أسطول قطارات ذاتية وتعزيز وتوسيع التغطية الترابية للعرض الجهوي، مؤكدا أن هناك إجماعا من قبل القطاعات الوزارات المعنية على هذا التوجه.

ومن خلال التصنيع المحلي، أبرز أنه يمكن تحقيق مردودية سوسيواقتصادية تصل إلى 14,2 في المائة، ومردودية مالية بنسبة 7,4 في المائة، على أن تكون مدة التصنيع ما بين 2024 إلى 2029.

في هذا الصدد أكد المدير العام لـONCF أن التصنيع المحلي لن يرتبط فقط بجلب المصنعين، بل هناك رهان أيضا لتصدير بعض وحدات القطارات، على غرار ما تشهده صناعات السيارات وأجزاء الطيران ببلادنا، مشددا على أن هذا سيرفع من جودة الخدمات المقدمة.

وعن مشروع تمديد الخط فائق السرعة نحو مراكش وتطوير النقل الجهوي على الشبكة الحالية، قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إنه سيُمكن من تقليص مدة التنقل بين الرباط-طنجة إلى ساعة، وبين طنجة-الدارالبيضاء إلى ساعة ونصف، وبين طنجة-مراكش إلى ثلاث ساعات، وبين طنجة-مطار محمد الخامس إلى ساعتين، وبين الدارالبيضاء-مراكش إلى ساعة وربع، وبين مراكش-مطار محمد الخامس إلى ساعة، وساعتان و50 دقيقة بين الدار البيضاء-فاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.