أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

أخنوش: أخرجنا ميثاق الإستثمار في 9 أشهر.. بعد نقاش كبير و7 سنوات من التأخر

 

اعترف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بوجود صعوبات في إخراج ميثاق الاستثمار، مؤكدا بأن دعم الملك له مكنه من إخراج الميثاق. مؤكدا، أن“الاسثتمار يحظى بعناية خاصة من سيدنا”.

وأوضح أخنوش، أن الحكومة تمكنت في سنتها الأولى من إخراج ميثاق الاستثمار الجديد بعد مخاض طويل.

و ذكر رئيس الحكومة، أن الميثاق الذي خرج إلى حيز الوجود في ظرف 9 أشهر من طرف الحكومة الحالية ، بقي عالقاً لـ 6 سنوات خلال الولايات الحكومية السابقة.

و شدد أخنوش على أنه رغم الصعوبات الكبيرة، فإن ميثاق الإستثمار رأى النور بفضل جرأة الحكومة، وعلق بالقول: ” هادشي خصو الجرأة ما ساهلش”.

وشدد أخنوش أن “من أهداف الميثاق، خلق مناصب الشغل وتقليص الفوارق بين المناطق وتوجيه الاستثمار نحو قطاعات واعدة وتعزيز جاذبية بلادنا على المستوى العالمي وتشجيع المقاولات الوطنية والقدرة على تجاوز الواردات”.

وفي سياق متصل، أكد أخنوش خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، حول موضوع تشجيع الاستثمار، أن الحكومة في سنتها الأولى بعد الجائحة جاءت بأجوية سريعة على إشكاليات التشغيل من خلال مجموعة من المبادرات المبتكرة على غرار برنامج أوراش ثم برنامج فرصة.

و اعتبر رئيس الحكومة، أن هذه البرامج أعطت إجابات فورية لأزمة البطالة التي خلفتها الجائحة.

و ذكر أخنوش، أن خلق مزيد من مناصب الشغل القارة لا يمكن أن يتم إلا بتحفيز الاستثمار وهو السبيل الوحيد حسب رئيس الحكومة لخلق مناصب شغل مستدامة.

وأكد رئيس الحكومة، على أن تمويل البرامج الإجتماعية يحتاج إلى مجهود استثماري كبير من طرف الدولة وهو ما يفرض مضاعفة الموارد المالية لإيجاد حلول تمويلية للبرامج الطموحة خاصة في الجانب الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *