أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

للخروج من الحصار..المحروقات الروسية تلجأ إلى المغرب 

كثفت روسيا إمداداتها من الديزل إلى المغرب إلى جانب بلدان إفريقية أخرى في إطار مساعي موسكو للتوسع في أسواق جديدة قبيل تفعيل القرار الأوربي القاضي بحظر الاستيراد من روسيا، والذي يدخل حيز التنفيذ في الخامس من فبراير المقبل.

وفي هذا الصدد، كشفت وكالة رويترز، أن روسيا ستزود المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط، بـ 370 ألف طن من وقود الديزل، خلال الشهر الجاري، انطلاقا من موانئها في بحر البلطيق، مع تسليم الجزء الأكبر من هذه الشحنات إلى ميناء طنجة المتوسط​​ الذي تبلغ سعة تخزين محطة الهيدروكربون الخاصة به 532000 متر مكعب في 19 خزانًا.

وأشارت الوكالة إلى أن ” روسيا ستعمل على تزويد القارة الإفريقية بالوقود عبر المغرب، بعدما ازدادت حدة الحظر الأوروبي على منتجات الطاقة الروسية”.

ونقل المصدر ذاته أن ” نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، كشف رغبة روسيا في زيادة وارداتها إلى القارة الإفريقية، وذلك لمواجهة تسقيف الأسعار الذي بدأت تفرضه الدول الغربية”. مضيفا أن ” روسيا ستسعى كذلك لتنمية صادراتها من الوقود لأمريكا اللاتينية وتركيا، إذ تعد الأخيرة من أهم المستهلكين للمنتجات الطاقية الروسية في المرحلة الحالية”.

وأظهرت بيانات من تجار ورفينيتيف أن روسيا كثفت إمداداتها من وقود الغازوال لتركيا والمغرب إذ ارتفعت إمدادات الديزل من روسيا إلى المغرب إلى 735 ألف طن في 2022 بعد أن كانت 66 ألفا فقط في العام السابق وبلغ إجمالي حمولاتها نحو 140 ألفا منذ بداية 2023.

وترتقب الرباط زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والتي ستشمل عديدا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها ملف الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *