أخبار وطنية، الرئيسية

بطائق تعريف بتوقيعات رقمية..هوية بيومترية قريبا بالمغرب

في الوقت الذي اطلع فيه المسؤولين المغاربة في الداخلية خلال زيارة للهند في سنة 2017، على تجربة النظام الموحد للتعريف، المعروف اختصاراً بـ “Aadhaar”، التي تعني “المؤسسة” باللغة الهندية.

 تُجري الهند مباحثات مع بلدان إفريقية، أبرزها المغرب وتنزانيا، في أفق تزويدها بالنظام البيومتري “Aadhaar” المرتبطة بأنظمة “الهوية البومترية” وشبكات الدفع الرّقمية.

وأبرز راجيف شاندار أسيخار، نائب وزير التكنولوجيا الهندي، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” أن ذلك يندرج ضمن خطة لتوسيع برامج الرّعاية الاجتماعية والخدمات العمومية في هذه البلدان.

ويعدّ النظام المقرّر بيعه للمغرب من الأكثر تطوّراً في العالم، وهو الذي تعتمده السّلطات الهندية نفسُها، ويمثّل واحدة من أعمدة أنظمة الدّفوعات والتطبيقات الصحّية.

ويتعلق الأمر بنظام موحد للتعريف يضم 12 رقماً لكل مواطن يعتبر توقيعاً رقمياً، ويتضمن بعض المعلومات البيومترية، إلى جانب الصورة الفوتوغرافية والبصمات والإسم والجنس وتاريخ ومكان الازدياد؛ وذلك بهدف محاربة انتحال الهوية الذي كان شائعاً في البلد ويتسبب في تقويض البرامج الاجتماعية التي تستهدف الفقراء.

وقالت صحيفة “إنديا تايمز” إن المغرب، باعتباره ثاني أقوى وأسرع اقتصاد في القارة الإفريقية، والشريك الرئيسي لمكافحة الإرهاب بالمنطقة، حريص على استلهام نجاح الهند من خلال نظام “Aadhaar” ودراسة تطبيقه في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *