الرئيسية، مختلفات

بعد ملتقى الفن الصخري بأكادير..وزارة الثقافة والاتصال تصادق على ترتيب مواقع للنقوش الصخرية في عداد الآثار

 

صباح أكادير:

بعد ملتقى الفن الصخري والمجتمع المدني المنظم بمدينة أكادير،يوم الأربعاء 22 ماي 2019،حول الحفاظ على النقوش الصخرية وحمايتها وتثمينها، والتي تم خلاله التأكيد على أن المغرب “يتوفر حاليا على 430 موقعا أثريا لهذه النقوش على المستوى الوطني”. والتي أكدت جميع المداخلات أن هذه المجالات بمثابة محميات أثرية تستوجب حمايتها من كل ما قد يهددها بالتدمير والتشويه مع أن لها جوانب مهمة على المستوى السياحة الأثرية والجيولوجية وعلى مستوى البحث العلمي تأريخيا وحفريا و أنثروبولوجيا.

صادقت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- على ترتيب مجموعة من مواقع النقوش الصخرية في عداد الآثار، وذلك تنفيذا لمخططها العملي الرامي إلى حماية وتثمين التراث الوطني والتعريف به.

وأوضح بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن هذا الإجراء يندرج، أيضا، في إطار السعي إلى تثمين وحماية النقوش الصخرية وتصنيفها وتعزيز مكانتها كموروث حضاري إلى جانب المعالم التاريخية والثقافية بالمملكة، وتنزيلا لمقتضيات المكون الثقافي ضمن المشروع النموذجي لتنمية الأقاليم الجنوبية،

ويتعلق الأمر -حسب البلاغ- بإدراج موقع أزرو كلان في عداد الآثار، ويوجد الموقع بنفوذ الجماعة الترابية لعوينة لهنا بإقليم أسا-الزاك، ويتميز بالعدد الهائل للنقوش التي تتمركز على سطح صخرة ذات مساحة شاسعة، حيث يستأثر باهتمام الباحثين في هذا المجال، كما ينفرد الموقع عن باقي مواقع النقوش الصخرية في المملكة المغربية باحتوائه على رسم فريد من نوعه يحيل إلى سفينة.

كما صادقت الوزارة على إدراج ثلاثة مواقع للنقوش الصخرية تتمركز كلها ضمن النفوذ الترابي لجماعة أداي بإقليم كلميم، ويتعلق الأمر بكل من موقع أدرار زرزم، وموقع تارسلت، وموقع أوموكجيم. وهي مواقع مهمة سواء من الناحية العلمية بحيث تحتوي على العديد من النقوش التي تمثل تيمات مختلفة تؤرخ لفترات قديمة وتعكس المحيط البيئي القديم، أو من الناحية التنموية باعتبارها ركيزة أساسية للسياحة الثقافية بالمنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *