أخبار وطنية، الرئيسية

هيئات المحامين تلغي الاحتجاجات بعد اجتماع “مكاشفة” مع الوزير وهبي

أعلنت كل من وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب عن استئناف الحوار بشأن مختلف مشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة.

بلاغ مشترك صدر عقب اجتماع لوزير العدل ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أمس الخميس فاتح دجنبر 2022، ذكر أن اللقاء “مر في أجواء جد إيجابية طبعتها الصراحة”، مردفا أنه “تم التوقف والمكاشفة حول مسببات الأزمة التي تمر منها العلاقة بين الطرفين وما نتج عنها من احتقان وتوتر انعكس سلبا على السير العادي لمرفق العدالة”.

وأورد المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق على “استحضار ومراعاة هواجس مكتب الجمعية في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة وكذا تشكيل لجنة موضوعاتية بخصوص قانون المهنة”.

وتم الاتفاق حسب المصدر ذاته، على “استئناف الحوار بشأن مختلف مشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة”. كما التزام الطرفان بـ “احترام المنهجية التشاركية وفتح قنوات التواصل المستمر لتفادي مختلف الصعوبات مستقبلا”.

بالمقابل، تشير المصادر، إلى أن أغلب هيئات المحامين بمختلف المدن المغربية، قررت إلغاء جميع الوقفات الاحتجاجية، وذلك بعدما توصل النقباء برسائل “شفوية” من أجل وقف التصعيد والالتزام بالحوار المؤسساتي.

وتداول عدد من المحامين بالرباط رسالة على الواتساب جاء فيها :”بعدما تم الاتفاق على القيام بوقفة احتجاجية ببهو المحكمة الابتدائية بالرباط اليوم الجمعة على الساعة العاشرة صباحا، فوجئ مجموعة من المحامين بهيئة الرباط الذين حجوا لمكان الوقفة والبالغ عددهم تقريبا 90 محامي بإلغاء الوقفة بعد قدوم النقيب وبعض أعضاء المجلس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *