أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

هذه اخر التطورات الجديدة بشان الغاز الطبيعي بحقل تندرارة

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية عن مستجدات المرحلة الأولى من تطوير الغاز الطبيعي بمشروع “تندرارة”، كما كشفت تفاصيل تعديل العقد المبرم بين “Italfluid Geoenergy” وشركتها الفرعية “SEMEL” المتعلق بتصميم المشروع وشرائه وتشييده وتشغيله وصيانته.

وأشارت الشركة في بلاغ لها امس  الثلاثاء 29 نونبر 2022، إلى إحراز تقدم جيد في المرحلة الأولى من تطوير الغاز الطبيعي المسال الصغير، مع استمرار بناء خزان الغاز الطبيعي المسال، وتنفيذ أعمال رأس البئر؛ وتضمنت الأشغال إعداد الموقع، والحفر الأساس، ووضع القاعدة الخرسانية، ووضع قضيب التسليح وتركيب أعمدة الخرسانة المسلحة على القاعدة، حيث سيكون الخزان بارتفاع 24 مترا كما سيبلغ قطره 22 مترا.

وأوردت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط، في البلاغ ذاته، أنه تم الانتهاء من العمل في بئر “TE-6″، وهو واحد من أول بئرين دخلا المرحلة الأولى من الإنتاج في شتنبر 2022.

وبخصوص التعديل الذي تم إجراؤه على عقد المشروع، أبرزت “ساوند إنيرجي” أنه سيوثر على تخفيض معدل يوم التشغيل للمصنع بمقدار يتراوح بين 3000 و38000 دولار أمريكي في اليوم، على مدار 10 سنوات، أي تخفيض بنسبة 7 بالمائة تقريبا، وسيؤدي انخفاض الإيجار التشغيلي إلى توفير أزيد من مليون دولار سنويا و11 مليون دولار على مدى فترة السنوات العشر.

كما شمل الاتفاق، وفق المصدر ذاته، بذل كل المجهودات لتنفيذ اتفاقية خيار يكون للشركة بموجبها الحق (ولكن ليس الالتزام) بالحصول على مرافق الغاز الطبيعي المسال الصغيرة، أو الكيان الذي يمتلك المرافق ويؤجرها، بعد خمس سنوات بمبلغ 9,15 مليون دولار أمريكي، بتخفيض قدره 1,5 مليون دولار أمريكي عن مبلغ خيار الشراء السابق المتفق عليه بين الأطراف من حيث المبدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.