أخبار وطنية، الرئيسية

بوريطة : الاعتراف الأمريكي تحوّل كبير في القضية وفرنسا تدعم مغربية الصحراء

اعتبرت اللوكسمبورغ مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه في 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من قبل المغرب، وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف.

هذا الموقف تم التعبير عنه في بيان مشترك صدر عقب المحادثات التي أجراها ناصر بوريطة بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والأوروبية للدوقية الكبرى للوكسمبورغ، جان أسيلبورن، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وأشادت اللوكسمبورغ بالإصلاحات التي قام بها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين أكثر انفتاحا وديناميكية.

وزير الخارجية ناصر بوريطة،اعتبر في ندوة صحافية، رفقة وزير الشؤون الخارجية والأوروبية للدوقية الكبرى للوكسمبورغ، جان أسيلبورن، اليوم الثلاثاء بالرباط، (اعتبر) أن موقف فرنسا من قضية الصحراء واضح. مؤكدا، أن الدينامية التي تعرفها قضية الصحراء جاءت بتوجيهات مباشرة و نظرة الملك محمد السادس.

و ذكر بوريطة، أن الصحراء المغربية تحظى بدعم قوي و واضح ودائم من قبل الولايات المتحدة و دول عربية و إفريقية و أوربية عديدة.

و قال المسؤول الحكومي، أن قضية الصحراء تعرف دينامية متواصلة على المستوى الأوربي، و ذكر أن بلدان أوربية عديدة عبرت بطريقة واضحة و دعم إيجابي لموقف المغرب ومخطط الحكم الذاتي.

و أشار في هذا الصدد إلى دول مثل إسبانيا و البرتغال وفرنسا و هولندا ولوكسومبورغ و ألمانيا و رومانيا و قبرص وهنغاريا وصربيا و دول أخرى.

و بالنسبة للدعم الأمريكي لمغربية الصحراء، قال بوريطة أن الموقف كان تحولا كبيرا في القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *