أخبار وطنية، الرئيسية

الجيش المغربي يتخلى عن شراء طائرات التجسس “G550” بسبب تكلفتها الباهضة

قالت تقارير إخبارية، أن القوات المسلحة الملكية تخلت عن مشروع شراء طائرات G550 AEW&C/ELINT/SIGNIT الأربعة من شركة “گولف ستريم إيروسبيس”، بسبب تكلفة الصفقة المرتفعة، في مقابل البحث عن حلول بديلة منخفضة التكلفة.

وكان الجيش المغربي يخطط لاقتناء طائرات متطورة للحرب الإلكترونية بتمويل سعودي في صفقة بقيمة 1.4 مليار دولار، ويتعلق الأمر بـ 4 طائرات من طراز Gulfstream G550 المتخصصة في جمع المعلومات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع وفك الإشارات والشيفرات واستخبارات الاتصالات الإلكترونية.

وذكرت تقارير سابقة، أن المغرب حصل، مؤخرا، على أنظمة استحبارت سرية ” Alinet ” للحرب الإلكترونية من شركة “إلبيط” Elbit العالمية الإسرائيلية، تمكن من جمع ذكاء إشارات الردار وتحديد الترددات المنبعثة من ردارات أنظمة الدفاع الجوي، بحسب ما أورده موقع “إسرائيل ديفنس” نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية.

وقالت الشركة في بيان: “كجزء من العقد، ستزود Elbit Systems وحدات EW و SIGINT الأرضية المجهزة بوسائل دعم إلكترونية وإجراءات مضادة إلكترونية وأنظمة قيادة وتحكم. ستخلق هذه الوحدات صورة أرضية وجوية سلبية شاملة وتوفر نظامًا إلكترونيًا للمعركة، مما يتيح استجابة فعالة للتهديدات الجوية والبرية”.

وأشارت إلى أن “النظام مخصص لجمع إشارات الرادار ومهام الـ SIGINT لتحديد الترددات المنبعثة من رادارات أنظمة الدفاع الجوي، ويمكنه جمع إشارات الراديو والرادار الكهرومغناطيسية.

ويستخدم النظام في عمليات التشويش عى دفاعات العدو الجوية SEAD عبر البحث عن أنظمة الدفاع الجوي المشغلة عبر إشارات الرادار وتمركزات العدو (محطات قيادة مثلاً) عبر إشارات الراديو، ويمكن لهذه المعلومات مشاركتها مع الطائرات المسيرة بيرقدار TB2 وHAROP دون الحاجة إلى رصد مباشر من أنظمة EO الكهروبصرية الخاصة بالطائرات المسيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.