أخبار وطنية، الرئيسية

زيادة جديدة مرتقبة في أسعار شقق السكن الاقتصادي لتنتقل من 25 مليون إلى 30 مليون سنتيم

 

من المرتقب أن تعرف السنة المقبلة زيادة كبيرة في أسعار السكن الاجتماعي المحدد حاليا في 250 ألف درهم، مع تحمل الدولة الضريبة على القيمة المضافة لفائدة المقتنين.

وتشير المصادر، إلى أن المنعشين العقاريين يتفاوضون مع الحكومة، التي قررت إعادة النظر في الدعم المقدم لهذا الصنف من السكن، من أجل مراجعة السعر.

ومع وضع حد للاعفاءات الضريبية التي كان يستفيد منها المنعشون العقاريون على الرغم من الارباح الخيالية التي يجنونها من جراء بيع الشقق، فقد ترتفع الأسعار لتصل غلى 300.000 ألف درهم بدل 250 ألف درهم.

 ولحدود الساعة لم يطرأ على ثمن السكن الاقتصادي أي تغيير، بل إن الأمر يتعلق باقتراح في قانون مالية 2023 لدعم المواطن عوض المنعش العقاري ،لكن تبقى هذه اقتراحات لازالت قيد المناقشة ولم يقرر في شأنها بعد، بسبب رفض المنعشين المقترح الذي تقدمت به الحكومة القاضي برفع السعر إلى 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم)، شامل لكل الضرائب، مع إلغاء الدعم الذي كان يستفيد منه المنعشون الذين ينجزون هذا الصنف من السكن، إذ يستفيدون من إعفاء كلي من الضرائب على المداخيل التي يحققون من إنتاج السكن الاجتماعي.
وعلى العموم، فالطلب على السكن الاقتصادي بدأ يرتفع أكثر وإحصائيات الدولة تقول إن لدينا خصاصا يتمثل في 171 وحدة سكنية من 2020 الى 2030 وسط تساؤلات عريضة حول الطريقة التي سيتم بها منح الدعم للمواطن؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *