أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

بالفيديو ..”مضاربة” وفوضى وغليان في جلسة انتخاب رئيس ومكتب أكبر غرفة تجارية بالمغرب

عرفت جلسة انتخاب رئيس ومكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة الدار البيضاء اليوم الجمعة ، فوضى عارمة داخل و بمحيط مقر أكبر غرفة تجارية بالمغرب.

وتعالى الصراخ من القاعة التي تحتضن عملية انتخاب رئيس الغرفة ومكتبه، في وقت أشارت فيه المصادر، إلى أن الفوضى والغليان داخل جلسة التصويت، سببها صراع ما بين الأعضاء الراغبين في جعل جلسة التصويت علنية، وبين أطراف يطالبون بجعلها جلسة سرية.

أحزاب التحالف الثلاثي، الاستقلال البام والاحرار، استبقوا اجتماع التصويت باعلان حسان البركاني مرشحا للظفر بكرسي رئاسة أكبر غرفة تجارية بالمغرب. إضافة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لكن هذا الإعلان لقي رفضا من غالبية أعضاء الغرفة المنتمين إلى التحالف بينما دفع التحالف المنافس الذي يضم الأحزاب الأخرى بمرشح بديل.

ودخل المنافسة على الظفر برئاسة الغرفة، مرشح حزب الحركة الشعبية، الشرقي فرحان، والذي يدعمه أزيد من 60 عضوا بالغرفة.

ومازال الصراع مستمرا بالجلسة بين أنصار الرئيس الاستقلالي السابق حسان البركاني، وبين مناصري المرشح الجديد عن حزب الحركة الشعبية الشرقي فرحان، بينما انسحب مرشح حزب الاتحاد الدستوري الرئيس الأسبق للغرفة والطاعن في رئاسة البركاني عادل ياسر.

يذكر، أن جلسة انتخاب رئيس ومكتب جديد يوم الاثنين 19 شتنبر 2022، قد تأجلت بسبب صراع بين الأغلبية والمعارضة، بينما سبق وأعلنت أحزاب الأغلبية الحكومية دعم مرشح حزب الاستقلال

جدير بالذكر، أن وزارة الداخلية قررت إعادة انتخاب رئيس ومكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، بعدما أيدت محكمة النقض قرار المحكمة الإدارية القاضي بإلغاء انتخاب الرئيس حسان البركاني وأعضاء مكتبه بناء على “خروقات شابت عملية التصويت وعدم ضبط لائحة الحضور وعدم احترام الضوابط القانونية المعمول بها”، بعد الطعن الذي تقدم به مرشح حزب الاتحاد الدستوري عادل ياسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *