أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

فوسفاط المغرب يغزو السوق العالمية والمبيعات تقفز إلى 5600 مليار سنتيم

كشفت النتائج المالية للمجمع الشريف للفوسفاط، عن ارتفاع رقم معاملاته إلى 56 مليار درهم، أي 5600 مليار سنتيم، خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 32.47 مليار درهم، أي 3247 مليار سنتيم، خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأفادت المعطيات ذاتها، تطور الأرباح قبل الفوائد والضرائب والخصومات (EBITDA) إلى 28.084 مليار درهم، أي أزيد من 2808 ملايير سنتيم، خلال ستة أشهر الأولى من السنة الجارية، مقابل 12.533 مليار درهم، أي أزيد من 1253 مليار سنتيم، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأظهرت المؤشرات المالية، تطور الأرباح قبل الفوائد والضرائب والخصومات بزائد 50 % متم يونيو الماضي، وبـ39 % خلال السنة الماضية، فيما انتقلت نفقات الاستثمار من 4.301 ملايير درهم، أي أزيد من 430 مليار سنتيم، إلى 7.85 ملايير درهم، أي 785 مليار سنتيم.

وأشار الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، ، إلى أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى ارتفاع أسعار البيع في الأصناف الثلاثة والذي عوض بشكل كبير انخفاض حجم المبيعات.

وأوضحت المجموعة أن “أسعار الأسمدة ارتفعت تدريجيا خلال النصف الأول من سنة 2022، وهو ما يعكس بشكل أساسي ظروف التموين الصعبة على إثر النقص الذي فاقمه النزاع الأوكراني الروسي وانخفاض الصادرات القادمة من الصين. وتراجع ولوج الفلاحين إلى الأسمدة بسبب ارتفاع الأسعار، مما أثر على الطلب في أوروبا والولايات المتحدة، المتأثرة بشدة بالظروف المناخية غير المواتية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *