أخبار وطنية، الرئيسية

مراكش تنتزع المرتبة الأولى في مؤشرات الأداء في مجال التعمير وتتقدم على الجماعات الترابية الكبرى

تمكنت جماعة مراكش من إحراز المرتبة الأولى ضمن تصنيف يهم الجماعات الترابية الكبرى بشأن تحسين مؤشرات الأداء المتعلقة بقطاع التعمير (الأجل والجاذبية ومناخ الأعمال، والرقمنة والجبايات).

وجاء هذا التصنيف، الذي أنجزه مكتب دراسات تشرف عليه وزارة الداخلية، بحصول جماعة مراكش التي تترأسها فاطمة الزهراء المنصوري على أعلى تنقيط (368)، عكس السنة الماضية التي كانت مصنفة في المراتب الأخيرة. ويعود ذلك إلى طبيعة المنهجية الدقيقة والصارمة التي استعانت بها رئيسة مجلس جماعة مراكش في تجاوز مختلف مظاهر الروتين، والبطء الإداري، وتعقد المساطر، وطول فترات الانتظار”.

وفي هذا الصدد، أوضح طارق حنيش، نائب رئيسة المجلس الجماعي لمراكش المكلف بتدبير قطاع التعمير والتهيئة الحضرية أن تحقيق هذه النتيجة يعود بالدرجة الأولى إلى جملة من التدابير والإجراءات، أهمها إعادة هيكلة وترتيب قسم التعمير والتهيئة الحضرية وتزويده بالموارد البشرية التقنية والإدارية منها، وتعزيزه بالتجهيزات المعلوماتية واللوجستيكية الضرورية، والحرص على السرعة والنجاعة في الأداء والتنفيذ تماشيا مع المقتضيات القانونية والتنظيمية للقانون  المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، فضلا عن جملة من التدابير والإجراءات التي استهدفت ضمان حسن تنزيل مختلف توجيهات رئاسة المجلس، وأهمها إعادة هيكلة وترتيب قسم التعمير والتهيئة الحضرية وتزويده بالموارد البشرية التقنية والإدارية منها”.

ومن هذه الترتيبات، يضيف المكلف بتدبير قطاع التعمير والتهيئة الحضرية، تعزيز قسم التعمير والتهيئة الحضرية بالتجهيزات المعلوماتية واللوجستيكية الضرورية، والحرص على السرعة والنجاعة في الأداء والتنفيذ، تماشيا مع المقتضيات القانونية والتنظيمية للقانون رقم 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية”.

وأكد المسؤول الجماعي نفسه على “ضرورة صون وتحصين هذا المكسب وتعزيزه من خلال تعبئة مختلف المتدخلين، سعيا إلى تحسين مؤشرات الأداء في مختلف الخدمات ذات الصلة بقطاع التعمير، بما يجعل من مدينة مراكش قبلة للاستثمار في شتى المجالات”.

تجدر الإشارة، إلى أن الرباط احتلت الرتبة الثانية بحصولها على 327 نقطة، بينما جاءت الدارالبيضاء في الرتبة الثالثة بحصولها على 270 نقطة. وجاءت جماعة طنجة في الرتبة الرابعة بـ  292، وجماعة سلا في الرتبة الخامسة بحصولها على 249 نقطة، بينما جاءت جماعة فاس في الرتبة الأخيرة بـ 161 نقطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *