أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة، صحة وجمال

لسد الخصاص ، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو ممرضي التخدير والانعاش لهدا الامر

دعا خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية في مراسلة وزارية الممرضين إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية بالمراكز الاستشفائية الجامعية.

وقال آيت الطالب، إنه يتحتم على ممرضي التخدير والإنعاش التابعين للقطاع العام، بصفة مؤقتة، تأمين التدخلات الاستعجالية المقررة من قبل الطبيب الجراح أو الطبيب المسؤول على المستعجلات التي لا تقبل التأجيل في ظل غياب الطبيب المختص في التخدير والإنعاش.

وأكد آيت الطالب على الضرورة القصوى لتنفيذ هذه التوجهات والحرص على احترامه.

وقال الوزير إن الكل يعلم أن المؤسسات الصحية العمومية تعرف خصاصا كبيرا في عدد هذه الفئة من الأطباء مما يؤثر سلبا على استمرارية سير المرفق العمومي الصحي وتقديم الخدمات الضرورية وبالتالي عدم استفادة المواطنين من حقهم في العلاج والعناية الصحية.

وسجل وزير الصحة ، إحجام فئة ممرضي التخدير عن القيام بهذه الأعمال بدأ منذ صدور القانون رقم 34.13 المتعلق بمزاولة مهن التمريض ، الذي ينص في مادته 6 على أنه ” يقوم الممرض في التخدير و الإنعاش بأعمال التخدير أو الإنعاش للمرضى تحت مسؤولية طبيب متخصص في التخدير و الإنعاش وتحت إشرافه المباشر”.

وأكد وزير الصحة، على أن ” الإمتناع عن تقديم العون و المساعدة لشخص مريض أو في حالة خطر يشكل فعلا يجرمه القانون الجنائي و تكون عقوبته أشد و اقصى من المسائلة المدنية الناجمة عن أعمال التخدير في حد ذاتها ، لاسيما و أن فئة ممرضات وممرضي التخدير و الإنعاش ، لها من الكفاءة ما يؤهلها للقيام بأعمال التخدير و الإنعاش على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *