أخبار وطنية، الرئيسية

أخبار سارة..تراجع كبير في أسعار المواد الغذائية ….!

واصلت أسعار المواد الغذائية في العالم تراجعها في يوليوز للشهر الرابع على التوالي مع تدني أسعار القمح لأول مرة، بحسب ما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) الجمعة. وقالت المنظمة الأممية في بيان إن أسعار الغذاء العالمية “تراجعت بشكل كبير” الشهر الماضي، لكنها حذرت من استمرار حالة عدم اليقين بشأن الإنتاج المستقبلي.

وبلغ مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية، في المتوسط 140.9 نقطة في يوليو- تموز الماضي، بانخفاض بحوالي 8.6 بالمئة عن يونيو- حزيران. ويعد هذا أكبر انخفاض شهري في قيمة المؤشر منذ أكتوبر- تشرين الأول 2008 والانخفاض الرابع على التوالي على أساس شهري.

ومع هذا، يظل المؤشر أعلى بنسبة 13.1 بالمئة مما كان عليه في يوليو- تموز 2021.

وأوضح ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في الفاو في بيان “أن تراجع أسعار السلع الغذائية من مستويات مرتفعة للغاية أمر مرحب به خاصة عندما ينظر إليه من وجهة نظر الوصول إلى الغذاء”. وأضاف “مع ذلك، لا تزال هناك العديد من الشكوك حول المستقبل الغذائي العالمي، بما في ذلك ارتفاع أسعار الأسمدة التي يمكن أن تؤثر على آفاق الإنتاج المستقبلية وسبل عيش المزارعين والتوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة وتحركات العملة، وكل هذه المؤشرات تشكل ضغوطًا خطيرة على الأمن الغذائي العالمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *