أخبار وطنية، الرئيسية

غوتيريش يهاجم شركات النفط.. تصرفاتكم غير أخلاقية

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنتقادات لاذعة لشركات النفط والغاز، متهما إياها بتحقيق أرباح مفرطة، عبر إستغلال أزمة الطاقة الحالية التي يشهدها العالم.

وحظ غوتيريش الحكومات على فرض ضرائب جديدة على أرباح شركات الطاقة، وذلك خلال إعلان نشر تقرير أممي حول عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث إعتبر توجه هذه الشركات نحو إستغلال الوضع الراهن بالتصرف “الغير أخلاقي”.

حيث قال “من غير الأخلاقي أن تحقق شركات النفط والغاز أرباحا قياسية من أزمة الطاقة هذه على حساب الشعوب والمجتمعات الأكثر فقرا وبكلفة هائلة على المناخ، أنا أحض الحكومات كلها على فرض ضرائب على هذه الأرباح المفرطة واستخدام الأموال لدعم الأشخاص الأكثر ضعفا في هذه الأوقات الصعبة “.

موجها خطابه في الآن ذاته للمواطنين “أحض الناس في كل مكان على بعث رسالة واضحة إلى قطاع صناعة الوقود الأحفوري ومموليه بأن هذا الجشع البشع يعاقب الأشخاص الأكثر فقرا وضعفا، بينما يدمر وطننا المشترك الوحيد كوكب الأرض”، خصوصا وأن الأرباح الإجمالية لشركات الطاقة الكبرى في الربع الأول من العام بلغت قرابة 100 مليار دولار.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه العالم موجة غلاء في الأسعار جراء الإرتفاع المتزايد في أسعار النفط في الآونة الأخيرة، والتي يرى فيها المختصون أنها لا تتماشى مع الأوضاع الراهنة، خصوصا بعد عودت أسعار النفط للإنخفاض التدريجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.