أخبار وطنية، الرئيسية، حوادث، مختلفات

بعد ظهورها بموريتانيا هل تنتقل سلالة جديدة لمتحور أوميكرون للمغرب ؟

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أمس الخميس، تسجيل ظهور سلالة جديدة من متحور أوميكرون سريعة الانتشار و”الدخول في مرحلة الإنذار”.

وأوضحت الوزارة على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” أن سلالة أوميكرون المتحورة الجديدة التي سجلت بالبلاد تتعلق بـ ( (BA.5.1 و BA.5.2) سريعة الانتشار، وذلك لأول مرة منذ بداية الجائحة.

وأكد المصدر أن وزير الصحة، المختار ولد داهي، ترأس اجتماعا تركز حول تنظيم حملة للتلقيح ضد كوفيد 19، لمواجهة هذه السلالة، والتصدي للارتفاع

وركز الاجتماع على اتخاذ الخطوات العملية لتنفيذ ما قررته اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي كورونا في اجتماعها الأخير من تكثيف للتحسيس، وإمداد لكافة الوحدات الصحية على عموم التراب الموريتاني بالكميات الكافية من اللقاحات، وتنشيط مراكز التلقيح بكافة المراكز والنقاط الصحية، وافتتاح مراكز للتلقيح بجميع المستشفيات، وإقامة مراكز تلقيح بكافة محطات النقل وعند نقاط خروج أو دخول المدن إضافة إلى الأسواق وكافة نقاط التجمع الأخرى.

في سياق آخر، أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب يعرف منذ 6 أسابيع الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأومكرون.

وأضافت وزارة الصحة المغربية، أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي أفادت أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد بـ70.5 بالمئة يليه BA.2 بـ23 بالمئة فمتحورات فرعيه أخرى لأوميكرون بـ6 بالمئة.

وأضافت الوزارة في التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 8 يونيو إلى 4 يوليوز 2022، أنه خلال هذه الموجة، وبعد خمسة أسابيع من الارتفاع المستمر لمعدل إيجابية التحاليل، استقر هذا المؤشر في الأسبوعين الأخيرين في 22.6بالمئة، كما أصبح مؤشر توالد الحالات يساوي واحد.

وهذا يعني، بحسب وزارة الصحة، “احتمال بلوغنا ذروة الحالات والتعفنات الجديدة، حيث توجد جميع جهات المملكة في المستوى الأحمر المرتفع للعدوى”، مضيفة أنه موازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، فإن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، بدأت ترتفع دون أن تصل إلى المستوى الذي بلغته خلال موجة أومكرون الأولى.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *