الرئيسية، مختلفات

أل:”ONSSA” يحذر من مبيدات سامة وخطيرة في زراعة “النعناع” ويراسل والي جهة سوس ماسة

ـ صباح أكادير

راسلت المديرية الجهوية لمكتب السلامة الصحية (أونسا) والي جهة سوس ماسة، في إرسالية تحذيرية حول وجود مواد كيماوية غير مرخصة في نبتة “النعناع” التي تستهلك بمختلف أقاليم الجهة، داعية إياه إلى التدخل لدى مختلف المعنيين بالأمر للحيلولة دون حصول تسممات واسعة في صفوف الساكنة جراء استهلاكه.

وأوضحت المراسلة، التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن النعناع يحتوي على مواد كيماوية مضرة، نتيجة العمل على إنتاجه بواسطة أسمدة غير قانونية أو من خلال الإفراط في الأسمدة المرخص لها.

وأضافت المراسلة أن استهلاك النعناع يمكن أن ينتج عنه مضاعفات على الصحة العامة، محذرة من أن توزيع هذه النبتة، التي تستهلك على نطاق واسع، سيكون له تداعيات صحية خطيرة على المواطنين.

وكانت “صباح أكادير” قد أشارت في تقرير لها، قبل أيام، إلى إن استعمال هذه المبيدات بشكل عشوائي يتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة، أبرزها السرطان، وأمراض المعدة، والفشل الكلوي، بالإضافة إلى أمراض أخرى قاتلة تهدد السلامة الصحية.

كما توقعت مصادر “صباح أكادير”، في نفس التقرير، أن تصدر تعليمات جديدة تحث على ضرورة تشديد المراقبة على هذه المادة في الضيعات الفلاحية، مضيفة أن عقوبات تنتظر المزارعين الذين يستعملون المبيدات بطريقة عشوائية في نبتة النعناع، والممنوعة دوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.